جامعة دمياط | البوابة الالكترونية

أرشيف الأخبار

ندوة عن أبحاث الفضاء وتطبيقاتة

اخبار الدراسات العليا 11.04.2021 18549

تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور/ السيد محمد دعدور رئيس الجامعة - وإشراف السيد الأستاذ الدكتور/ حمدان ربيع المتولي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث - تم تنفيذ ندوة علمية تثقيفية لمركز أبحاث الفضاء وتطبيقاته بعنوان " ندوة عن أبحاث الفضاء وتطبيقاته"  بكلية العلوم بقاعة المؤتمرات بحضور السيد الاستاذ الدكتور/ عبدالحميد خضر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف علي عمادة كلية العلوم والسيد الاستاذ الدكتور/ صلاح كامل اللبني مدير مركز أبحاث الفضاء وتطبيقاته - وبعض السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكليات الجامعة.

حيث تهدف هذه الندوة إلى نشر ثقافة أبحاث الفضاء وتطبيقاته في مجتمع جامعة دمياط لدعم سبل التعاون المشترك بين أبناء الجامعة في هذا المجال البحثي الهام.

 وفي بداية الندوة تم مناقشة:-

- تكريم السادة الناشرين للأبحاث باسم المركز.

-وضع مشروع بحثي من المشاريع البحثية الممولة من الجامعة خاص بتطبيقات بحوث الفضاء ويتم تمويله بمبلغ مائة ألف جنيهاً .

ثم قام بالإلقاء في هذه الندوة السادة أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة التالي اسمائهم مع شرح مختصر لكلاً منهم:

أ.د/ المتولي مصطفي سليم – أستاذ الأراضي – وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

تناول سيادته موضوع الزراعة في الفضاء (Space Farming) والتي تهدف إلى زراعة محاصيل الغذاء ونباتات أخرى في الفضاء، حيث أنها تعتبر مفتاح حيوي لغزو الجنس البشري الفضاء الخارجي في المستقبل. كما أوضح أنه من المؤمل أن تؤدى الأبحاث العلمية المتعلقة بتطوير الزراعة في الفضاء إلى كيفية تحسين النباتات وراثيًا وتطوير نظم إنتاجها، والتوصل إلى ابتكارات تكنولوجية في جميع المجالات العلمية المرتبطة بهذه البحوث لتساهم في تحقيق هذا الهدف المأمول. وعلي الرغم من أن هذه التجارب العلمية الفضائية توفر نظامًا بيئيَا يشكل ثورة خضراء في عالم الفضاء فإنه سيكون له أثر كبير على تطور الزراعة في كوكبنا الأزرق وبالأخص في زراعة المناطق شبه الجافة على الأرض، وعلى المستعمرات البشرية الفضائية في المستقبل القريب.

أ.د/ حاتم أبو الخير – رئيس قسم الجيولوجيا – كلية العلوم .

ألقى سيادته محاضرة عن الاستشعار من بعد - تعريفه ومميزاته وانواعه وتطبيقاته المختلفة كما تناولت المحاضرة مراحل عملية الاستشعار من بعد باستخدام الاقمار الصناعية من اول تفاعل الطيف الكهرومغناطيسي مع الغلاف الجوي وصور التفاعل مع سطح الارض وانواع المنصات والمستشعرات وانواع المدرات التي تدور فيها الاقمار الصناعية وطرق المسح المختلفة ودقة المستشعرات بأنواعها المكانية والطيفية والاشعاعية واختتم سيادته المحاضرة بكيفية نقل البيانات الى المحطات الأرضية.

أ.د/ مصطفى محمد سليم – أستاذ الفيزياء النظرية – كلية العلوم.

ألقى سيادته محاضرة في وصف بلازما الفضاء وخواصها وانواعها والتطبيقات المختلفة لها في مجال الفضاء وفي مفاعلات الاندماج النووي وفي الطب كما تناولت المحاضرة شرح الطبقات المختلفة للغلاف الجوي وتركيب البلازما وكثافتها وتغيير درجة حرارتها كما تناولت شرح ظاهرة الشفق القطبي وكذلك دور المجال المغناطيسي للأرض في الوقاية من الرياح الشمسية وختاما نوه سيادته الى ابحاث مجموعة البلازما النظرية المنشورة في مجلات دولية وعددها ومجالاتها.

د/ هيثم إبراهيم البوهي – مدرس الفيزياء التجريبية وعلوم المواد وتطبيقاتها– كلية العلوم.

ألقى سيادته محاضرة عن كيفية نقل الطاقة اللازمة لعمل المركبة الفضائية بشكل فعال وأمن. وأوضحت المحاضرة ان نوع الطاقة اللازمة تعتمد في الأساس على نوع المهمة الموكل اليها المركبة الفضائية. حيث تتمثل أنواع الطاقة اللازمة لذلك إما عن طريق مفاعلات نووية مصغرة أو عن طريق استغلال ضوء الشمس في انتاج الكهرباء اللازمة باستخدام الخلايا الشمسية. وسرد سيادته في نهاية الندوة تحليل احصائي عن تقدم جامعة دمياط في مجال أبحاث الخلايا الشمسية حيث تحتل جامعة دمياط المرتبة الأولى إفريقيا" من حيث نسبة الأبحاث المنشورة في أعلى 10% من دور النشر المتخصصة في مجال أبحاث الخلايا الشمسية.

 

انشر الخبر :
tweetshareshareshare
ندوة عن أبحاث الفضاء وتطبيقاتةجامعة دمياط

يسعدنا فى البوابة الإلكترونية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

portal@du.edu.eg