مهام المركز

لتحقيق أهداف المركز يتم تنظيم العمل بالمركز في شكل وحدات يختص كل منها بأنشطة ومهام محددة، وتتمثل هذه الوحدات في الآتي:

  1. وحدة المتابعة والقياس والامتحانات:وتختص بما يلي:
  • إعداد أدوات القياس اللازمة لتقديم المعلومات التي يمكن أن يستنير بها السادة أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة في تحسين مستوى وضع الامتحانات وطرق تقييمها.
  • الإشراف على تطبيق أدوات القياس المختلفة، وتحليلها، وتقديمها بسرية تامة للمعني بالتقويم، للاستفادة منها في تعزيز الجوانب الإيجابية، ومعالجة الجوانب السلبية، إن وجدت.
  • توفير خدمات تصحيح الاختبارات الموضوعية آلياً، وتحليلها إحصائياً.
  • الدعم الفني لتطبيق نظم القياس والتقويم بالكليات.
  • متابعة التقارير الفنية الدورية لمشروعات القياس والتقويم ووحدات القياس والتقويم بالكليات.
  • متابعة تنفيذ خطط استمرارية مشروعات القياس والتقويم التي تم الانتهاء منها وتسليمها للكليات.
  • متابعة إعداد الخطط السنوية لوحدات القياس والتقويم بالكليات.
  • اقتراح ومتابعة تطوير الكنترولات وأعمال الامتحانات بكليات الجامعة.
  • تقديم الدعم الفني لوحدات القياس والتقويم بالكليات واقت ا رح تطوير عملها.
  • إعداد تقارير عن أداء وحدات القياس والتقويم بالكليات وفق معايير محددة ومعلنة.
  • مراجعة الورقة الامتحانية من حيث الشكل والمضمون بواسطة خبراء مركز القياس والتقويم ورفع تقرير عنها.
  • إعداد آلية ومتابعة تقارير المراجعة الداخلية والخارجية للورقة الامتحانية من الناحية الموضوعية   وقياس مخرجات التعلم.
  • إعداد آلية وخطة تحسين بناء على تقارير المراجعة الداخلية والخارجية.
  1.  وحدة بنوك الأسئلة والتصحيح الإلكتروني: وتختص بما يلي:
  •       تحليل نتائج المقررات الدراسية، وتقديم التوصيات التي من شأنها ضمان الموضوعية في قياس التحصيل الأكاديمي للطلاب.
  • عرض ومناقشة نتائج التحليلات السابقة مع أعضاء هيئة التدريس بالكليات المختلفة بالجامعة، لتبادل الآراء حول تطوير أساليب تقويم الطلاب.
  •        تسهيل مهمة تصحيح الاختبارات الموضوعية، وتقويم مدى جودتها في قياس التحصيل العلمي.
  •       إجراء الدراسات على نتائج الطلاب والطالبات الفصلية في المقررات الدراسية بالأقسام الأكاديمية بكليات الجامعة، وتقديم المرئيات والتوصيات التي يمكن أن تسهم في تحقيق مزيد من الموضوعية والدقة.
  • تقديم الدعم اللازم في صياغة أسئلة الامتحانات وبناء المفردات للمقررات المختلفة بالكليات.
  • متابعة أنظمة بنوك الأسئلة بوحدات القياس والتقويم بالكليات.
  • متابعة آليات مراجعة وتحديث بنك الأسئلة.
  • مراجعة معايير السرية والأمان لأعمال بنوك الأسئلة بالمركز والكليات.
  • تقديم الدعم اللازم لتدريب أعضاء هيئة التدريس على التعامل مع بنوك الأسئلة.
  • متابعة تنفيذ آليات واجراءات التصحيح الإلكتروني بالكليات.
  • تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام التحليل الإحصائي الكلاسيكي والمتقدم لنتائج الاختبارات.
  • إعداد تقارير التحليل الإحصائي لنتائج الامتحانات وتقديمها للمركز.
  1. وحدة التدريب والإعلام : وتختص بما يلي:
  • نشر ثقافة القياس والتقويم بين المجتمع الجامعي.
  • تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في مجال التقويم والامتحانات.
  • المساهمة في تنفيذ البرامج التدريبية في كليات ومعاهد الجامعة المختلفة.
  • الإعداد للندوات والمحاضرات ذات العلاقة بتطوير نظم الامتحانات.
  • توفير خبراء متخصصين في مجال القياس والتقويم عند الحاجة من داخل الجامعة أو خارجها.
  • إصدار نشرة فصلية أو سنوية وكتيبات تظهر تطور نظم القياس والتقويم بالجامعة
  • قياس أثر ومردود التدريب.
  • التواصل مع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للاطلاع على كل ما هو جديد في مجالات قياس نواتج التعلم ونظم التقويم والحصول على النماذج والأدلة التي تصدرها الهيئة وكذلك الاطلاع على برامج التدريب التي تقدمها الهيئة...إلخ.
  • إظهار أهمية ودور المركز في وسائل الإعلام المختلفة وعلى شبكة الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني.
  • إعداد الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بتطوير نظم القياس والتقويم بالجامعة.
  • الاتصال والتنسيق مع المراكز المناظرة في الجامعات الأخرى والعمل على إيجاد آلية للتعاون والتكامل والتنسيق.
  • إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بنظم تقويم الطلاب والامتحانات.
  1.  وحدة التحليل والإحصاء ونظم المعلومات وتختص بما يلي:
  • تطوير نظام إدخال البيانات والمعلومات في المركز وتسهيل الاجراءات المتعلقة بذلك.
  • توفير المواد والبرمجيات التي تخدم قواعد البيانات وتحديثها بشكل مستمر.
  • إنشاء وتطوير الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز وتحديثه بالمعلومات والصور وأخر الأخبار المتعلقة بأنشطة المركز.
  • إمداد مجلس إدارة المركز بالمعلومات والإحصائيات اللازمة لاتخاذ القرار السليم.
  • التنسيق بين إدارة المركز وإدارة اللجان الامتحانية بالكليات المختلفة.
  • تعظيم المعلومات وإتاحتها لكافة أعضاء هيئة التدريس والسادة العاملين في الامتحانات وطرق التقييم المختلفة.
  •  الدعم اللازم لإتمام التحليل الإحصائي للاختبارات في الكليات.
  • تحديد نظم تسجيل بيانات الاختبارات.
  • الربط الشبكي بين المركز وكليات الجامعة.
  • الإشراف الفني على أجهزة مكونات بنوك الأسئلة.
  • القياس الدوري لرضا الأطراف المعنية عن أداء وأنشطة المركز.

ويجوز إنشاء أو ضم أو إلغاء وحدات أخري كلما اقتضت الحاجة بموافقة مجلس الجامعة بناء علي اقتراح مجلس الإدارة بما يتفق مع أهداف المركز.