جامعة دمياط | البوابة الالكترونية

أرشيف الأخبار

قواعد تقليل الاغتراب

خدمات للطلاب 04.01.2012 2287

 

الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع أخر و يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الاماكن المقررة لكل كلية وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات..وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:

أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة أو معهد غير مناظر:

  •  يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت. ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} - الآداب – التجارة ... الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
  •  يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في معهد ما ، بالتقدم للتحويل إلى معهد غير مناظر،  بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبله المعهد المطلوب التحويل إليه، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالمعهد مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

ثانيا : تحويل إلى كلية مناظرة  أو معهد مناظر:

  •  يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط .
  • فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ)، يسمح للطالب الذى رشح لكلية خارج     النطاق الجغرافى (أ) ، بابداء رغبته فى التحويل لأحد الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافى (أ) ذات الحد الادنى الاقل فى منطقته الجغرافية ( أ ) ويتم تحديد إمكانية التحويل للكليات داخل النطاق الجغرافى طبقا للأعداد والطاقة الاستعابية للكليات وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين للتحويل و فى النطاق الجغرافى (أ) للطالب ويتم ترتيب الطلاب طبقا للمجموع ، وتحويل العدد الذى حدده المجلس الأعلى للجامعات.
  •  فى الكليات التى بها انتساب موجه، يسمح للطالب المرشح كطالب انتظام،  بالتحويل  لكلية مناظرة بمنطقته الجغرافية (أ) ولكن بنظام الانتساب الموجه فقط.
  • يسمح للطالب الذي رشح في معهد ما ويرغب فى التحويل لمعهد أكثر ملائمة فى موقعة الجغرافى ، بالتقدم للتحويل إلى معهد مناظر ويمكنه  كتابة عدد من الرغبات لزيادة فرصتة فى التحويل (حيت التحويل الى معهد ما لا يزيد عن 10% من الطلاب المرشحين للمعهد المراد التحويل اليه) ولهذا ينصح بكتابة أكبر عدد ممكن لزيادة فرصة الطالب فى التحويل.

يتم ترتيب الطلاب (مناظر وغير مناظر) طبقا لرغباتهم فى كل كلية بالنطاق (أ)، وتحويل العدد الذى حدده المجلس الأعلى للجامعات (10%) وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.

ملحوظة هامة:

تعتبر الكليات والمعاهد التالية هي كليات فريدة ليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة، وهذه الكليات هي:

1. كلية الطب بالإسماعيلية.

2. كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف.

3. كلية البترول والتعدين بالسويس.

4. كلية التخطيط العمرانى بالقاهرة

5. كلية هندسة الطاقة جامعة اسوان

يجوز التحويل بين الكليات السابقة على ان يستوفى الطالب الحد الادنى للقبول بالكلية المراد التحويل اليها او منها وفقا لقواعد للتحويل لكلية غير مناظرة .

 

 

انشر الخبر :
tweetshareshareshare
قواعد تقليل الاغتراب جامعة دمياط

يسعدنا فى البوابة الإلكترونية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

portal@du.edu.eg