قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

كلمة النائب

يهدف قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلي التفاعل مع المجتمع من خلال مجموعة من الأنشطة والخدمات التي تقدمها كليات الجامعة المختلفة والمراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة.
وقد أخذ القطاع علي عاتقه التفاعل مع احتياجات المجتمع المحيط ومشاكله وتقديم خدمات مجتمعية متميزة تسهم في دعم الإقتصاد الوطني ، ويمثل القطاع بيت خبرة متميز يلجأ إليه كل من يحتاج إلي المعرفة والمشورة وذلك رغم حداثته منصب نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عام 2015م.

ويسعي القطاع إلي تقديم كافة الإستشارات المختلفة في جميع المجالات العلمية والتثقيفية وتطوير ورفع القدرات التنافسية للمراكز والوحدات ذات الطابع الخاص مما يؤدي إلي تنمية الموارد الذاتية للجامعة

ومن هنا تبرز أهمية قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ليشمل التفاعل مع المجتمع والبيئة المحيطة بها بالجامعة إلي جوار التعليم والبحث العلمي، وهذا الدور هو جزء اصيل من رسالة الاستاذ الجامعي.

ويعمل قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة علي رفع الوعي ونشر الثقافة بين أفراد المجتمع، والحفاظ علي سلامة البيئة من خلال مراجعة تقييم الأثر البيئي وكذلك ربط الجامعة بالصناعة ودعم الشراكة مع قطاع الأعمال والقطاع الخاص ودراسة احتياجات المجتمع المدني وإمكانية الشراكة وتحديد مستوى هذه الشراكة في ظل الإمكانات المتاحة بالجامعة عن طريق حصر مشكلات المجتمع ووضع الخطط العلمية المناسبة للتعامل معها، ودراسة مشاكل النشاط الإنتاجي ودور البحث التطبيقي في حلها واكتشاف ورعاية المواهب وعقد ندوات تثقيفية في الموضوعات الهامة وذلك في إطار توجهات القيادة السياسية وغيرها من المجالات التي تخدم المجتمع والبيئة المحيطة.

وأتقدم بالشكر والتقدير لكل من ساهم في نهضة القطاع من داخل الجامعة وخارجها مع تمنياتي أن يتواصل العطاء راجيا لجامعتنا الغالية كل تقدم وازدهار.

فالجامعة هي قاطرة التنمية في جميع الدول خاصة النامية منها ، لذا فالهدف الرئيسي للقطاع هو جعل الجامعة فاعل رئيسي لا يستطيع المجتمع الاستغناء عنها وعن دورها.

 

أ.د عبد الحميد عبد الفتاح السيد خضر

نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

 

يسعدنا فى البوابة الإلكترونية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

portal@du.edu.eg