قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

الوحدات الإدارية التابعة للأستاذ الدكتور / نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

(1) مدير مكتب رئيس الجامعة :  ( من الدرجة الأولى – تنمية إدارية )

1- يقوم بمتابعة الأعمال بمكتب أ.د/ نائب رئيس الجامعة .

2- متابعة الموضوعات بالإدارات المختلفة .

3- عرض البوستة على السيد الأستاذ الدكتور/ نائب رئيس الجامعة ومخاطبة الكليات المختلفة .

 

(2) مدير إدارة الإتصال والمؤتمرات : ( من الدرجة الأولى – تنمية إدارية )

·        اختصاصات مدير إدارة الاتصالات والمؤتمرات :

1- فتح قنوات اتصال جديدة بين الجامعة والمجتمع الخارجى وابتكار مجالات جديدة للتعاون .

2- الاتصال والتنسيق مع جهات الاختصاص داخل مطابع الجامعة لإعداد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الجهات الأخرى .

3- عقد المؤتمرات والندوات بالاشتراك مع الجهات المختلفة بشأن القضايا المختلفة لدعم دور الجامعة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإعداد التقارير الخاصة بها .

4- التنسيق بين الكليات والوحدات التابعة للجامعة فيما يتعلق بالندوات والمؤتمرات لتفادى الازدواجية .

5- تدوين التوصيات والأفكار والاقتراحات التى تصدر عن المؤتمرات والندوات التى تعقد فى الجامعة فى مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومتابعة نشرها على الجهات المعنية ووسائل الإعلام .

6- إعداد قاعدة بيانات عن الخدمات التى تقدمها الجامعة من خلال وحداتها المختلفة .

7- إعداد قاعدة بيانات عن البروتوكولات والاتفاقيات التى تعقدها الجامعة .

8- متابعة أعمال الإدارة والاستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة لها فى تنفيذ المهام الموكلة إليها .

 

(3)                       مدير عام خدمة المجتمع وتنمية البيئة : ( من المجموعة الوظيفية للإدارة العليا )

المدير العام : ( مهندس / اسكندر جورجي اسكندر )

·        اختصاصات المدير العام :

1- متابعة وتنفيذ الخطط والبرامج النوعية والفنية والحرفية التى تهدف إلى خدمة مجالات المجتمع وتنمية البيئة .

2- التنسيق مع الأقسام العلمية والفنية والوحدات ذات الخاص فيما يختص بمجالات خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإعداد التقارير التى تلزم العرض نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومجلس الجامعة .

3- الإشراف على تنفيذ قرارات رئيس الجامعة ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإعداد التقارير الدورية ومتابعة تقييم الأداء .

4- الإشراف على إعداد القرارات واللوائح والنظم التى تخدم طبيعة العمل بالوحدات والمراكز ذات الطابع الخاص .

5- إعداد الدراسات التحليلية التى تعمل على النهوض الثقافى والفكرى والإجتماعى والصناعى والزراعى فى مجالات خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومشاركة الأجهزة المحلية فى وضع هذه الدراسات موضع التنفيذ .

6- الإشراف على وضع الدراسات وتحليل البيانات والأبحاث الخاصة بهذا الغرض ومعالجتها لخدمة الباحثين .

7- الإشراف على مراجعة التقسيمات الإدارية التابعة له بقصد التأكد من سلامة العمل والإجراءات .

8- الاشتراك فى دراسة السياسة العامة لتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والمحاضرات العامة .

9- الإشراف على الخطط والبرامج الخاصة التى تتعلق بتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والمحاضرات العامة التى تستهدف خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

10-الإشراف على رسالة الجامعة الإعلامية فى الداخل والخارج فى مجالات خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

11-الإشراف على أعمال الاتصالات الخارجية والداخلية بين وحدات الجامعة والوحدات الأخرى فى هذا المجال .

12-الإشراف على تنفيذ القوانين والقرارات الدورية واللوائح الداخلية المنظمة لطبيعة عمل الوحدة ومدى تحقيق أهدافها .

الإدارات التابعة :

( أ ) إدارة شئون متابعة وتقييم أداء الوحدات ذات الطابع الخاص .

مدير الإدارة : ( الأستاذ / محمد محمد كمال خضر )

·        اختصاصات مدير الإدارة :

1- متابعة تنفيذ القوانين والقرارات والكتب الدورية واللوائح الداخلية المنظمة لطبيعة عمل الوحدة ومدى تحقيق أهدافها .

2- متابعة نتائج الأعمال الإدارية والمالية للوحدات ذات الطابع الخاص وإعداد التقارير الدورية واتخاذ إجراءات عرضها .

3- تقييم أداء الوحدات ذات الطابع الخاص وفقاً للخطط والبرامج والسياسات التى تحقق أهداف الجامعة من ناحية خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

4- عرض تقييم أداء الوحدات ذات الطابع الخاص على الرئيس المختص لعرضها على جهات الاختصاص .

5- اقتراح المقررات الوظيفية التى تلزم احتياجات التشغيل .

6- يؤدى ما يسند إليه من أعمال .

(ب) إدارة شئون المنشآت الجامعية لغير الطلاب .

القائم بعمل مدير الإدارة : ( الأستاذة / داليا وهبه الزلاقى )

·        اختصاصات مدير الإدارة :

1- متابعة تنفيذ خطط وبرامج العمل بالمنشآت الجامعية لغير الطلاب فى تطبيق النظم واللوائح الداخلية المنظمة .

2- متابعة تنفيذ المنشآت الجامعية لغير الطلاب لأهدافها ( على سبيل المثال استراحة الجامعة ).

3- توطيد العلاقة التنظيمية بين هذه المنشآت وبين الأجهزة المتخصصة .

4- إعداد التقارير الدورية عن خطة العمل والإنجازات بما يحقق أهداف المنشآت الجامعية لغير الطلاب.

************************

(4)  الإدارة العامة للمشروعات البيئية : ( من المجموعة الوظيفية للإدارة العليا )

·        اختصاصات المدير العام :

1- القيام بالدراسات التحليلية اللازمة لتحديد محاور خطط المشروعات البحثية التطبيقية التى تسهم بها الجامعة لتنمية البيئة .

2- التعاون مع الجهات المسئولة فى الجامعة لإعداد الخطط اللازمة لوضع السياسة العامة موضع التنفيذ.

3- وضع الخطط التنفيذية الخاصة بمشروعات البيئة وقواعد تنفيذها مادياً وبشرياً وسياسياً واجتماعياً .

4- وضع البرامج التنفيذية اللازمة لتحقيق خطط الجامعة لتنمية البيئة وخدمة المجتمع فى المجالات المختلفة .

5- وضع نظم متابعة تقدم المشروعات البحثية والتطبيقية المختلفة والتأكد من مدى تحقيق الأهداف فى نتائج وأعمال المشروعات البحثية .

6- التنسيق بين كليات الجامعة بشأن تكوين فريق العمل لتنفيذ المشروعات المختلفة ومتابعتها . 

 

الإدارات التابعة :

    ( أ ) إدارة شئون تخطيط البرامج وتنفيذ المشروعات البيئية .

·        اختصاصات مدير الإدارة :

1- القيام بالدراسات التحليلية اللازمة لتحديد محاور خطط المشروعات البحثية والتطبيقية التى تساهم بها الجامعة لتنمية البيئة .

2- الاشتراك مع الجهات المسئولة فى رسم السياسة العامة لخطة العمل واقتراح مبادئ تلك السياسة .

3- تنفيذ الخطط النهائية لتنمية البيئة صناعياً وزراعياً وبيئياً وبشرياً واجتماعياً .

4- وضع البرامج التنفيذية اللازمة لتحقيق خطط الجامعة لتنمية البيئة فى المجالات المختلفة والتعاون مع الجهات المسئولة فى الجامعة فى هذا الشأن .

5- إعداد القرارات والتعليمات اللازمة لتنفيذ الخطط والبرامج وتقديم الإيضاحات والتغييرات اللازمة بشأنها وكذا إعداد التعليمات المنظمة بما يحقق التنفيذ السليم للخطط المقررة .

6- تلقى التقارير من المسئولين عن التنفيذ فى أجهزة الجامعة المختلفة وجمع وتحليل بيانات المتابعة ومقارنتها بما هو وارد فى الخطة وإعداد التقارير بشأنها .

7- يؤدى ما يسند إليه من أعمال .

 

( ب ) إدارة شئون متابعة المشروعات البحثية التطبيقية  .

·        اختصاصات مدير الإدارة :

1- القيام بالدراسات التحليلية الخاصة بترجمة خطط وبرامج تنمية البيئة إلى مشروعات بحثية وتطبيق وتعميم المقترحات الخاصة بالمشروعات البحثية التطبيقية بالتنسيق مع كليات الجامعة .

2- العمل على توفير المعلومات الكافية من مصادر البيئة الخارجية التى يمكن أن يستفيد منها المجتمع فى إجراء البحوث اللازمة لها .

3- تسهيل مهمة مشاركة أعضاء هيئة التدريس فى أنشطة المشاريع البحثية التطبيقية وتوفير التسهيلات والإمكانيات اللازمة لهم للقيام بهذه المهام .

4- مناقشة مقترحات المشروعات البحثية التطبيقية مع المنظمات المحلية القائمة فى البيئة تمهيداً لعرضها على المسئولين .

5- متابعة التطورات والابتكارات والمشروعات التى يمكن الاستفادة منها أو تطويرها لخدمة المجتمع وتنمية البيئة .

يؤدى ما يسند إليه من أعمال 

يسعدنا فى البوابة الإلكترونية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

portal@du.edu.eg