Error

Invalid URI: The URI is empty.

أرشيف الأخبار

معمل السوائل فوق الحرجة

مقدمة :

حتى الان وإلا حد علمنا, لم يتم تصميم معمل متكامل للبحث والتطوير فيما يتعلق بتكنولوجيا السوائل الحرجة وبشكل أساسى استخدام سوبر كريتيكل ثانى اكسيد الكربون لاستخلص وتنقية وصباغة المنسوجات فى مصر.

إن تطبيق تكنولوجيا السوبر كريتيكل ثانى اكسيد الكربون فى الصناعة وخاصة صناعة المنسوجات سوف يحد من عمليات معالجة المياة التقليدية الباهظة التكاليف , فضلا عن كونة من التطبيقات الفعالة الصديقة للبيئة والتى تهدف الى تطوير كلا من الخصائص الأدائية والوظيفية لمنتجات المنسوجات المصرية .

 

لذلك فإن الهدف الأساسى من هذا المشروع يقوم على :

1.      تنمية الاقتصاد المصرى فى مجال صناعة المنسوجات من خلال تدعيم استراتيجية شراكة فريدة من نوعها بين المجتمع (العلمى )البحثى والصناعة وبين مجموعات البحث العالمية .

2.      استخدام تكنولوجيا سوبر كريتيكل ثانى اكسيد الكربون كتفنية صديقة للبيئة تعمل على الحد من الملوثات والنفايات وكذلك تقليل استهلاك الطاقة مقارنة بالتكنولوجيا التقليدية التى تحل محلها.

3.      بناء القدرات للمؤسسات البحثية المصرية .

4.      رفع القدرات العلمية لشباب الباحثين المصريين .

وفقا لذلك يهدف المشروع المقترح إلى تحقيق هذة المتطلبات بالإضافة الى تلبية احتياجات السوق المحلية بالاعتماد على تكنولوجيا السوائل الحرجة كبديلصناعى فعال للعمليات الرطبه التقليدية ( (conventional wet process

ويعتمد  تنفيذ هذا النوع من مشاريع البحث والتطوير على تعاون العديد من التخصصات المختلفة فى مجالات الكيمياء وتكنولوجيا المنسوجات بالإضافة الى المجتمع الصناعى المشارك فى تطوير العمليات التقليدية المستخدمة فى صناعة المنسوجات .

الفريق البحثى :

 

Tarek   Mohamed AbouElmaaty

أ.د.طارق محمد ابوالمعاطي

EmanAbdElazizAbdElmagid

د.إيمان عبدالعزيز عبدالمجيد

Gehan Mohamed Elgaml

أ.م.د.جيهان محمد عبدالعظيم  الجمل

Shimaa Mostafa Ramadan

م.م.شيماء مصطفى رمضان

Hanan Gamal Ibrahim

م.م.حنان جمال إبراهيم

Heba Magdy Sorour

م.م.هبة مجدى سرور

mona elsalamony أ.مني السلاموني  

ورش العمل :

 

الأبحاث العلمية للمشروع :

1- Facile Bifunctional Dyeing of Polyester under Supercritical Carbon Dioxide Medium with New Antibacterial Hydrazono Propanenitrile Dyes ( Download) .

2- Eco-Friendly Disperse Dyeing and Functional Finishing of  Nylon 6 Using Supercritical Carbon Dioxide ( Download) .

 

ألبوم الصور :

 

يسعدنا فى البوابة الإلكترونية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

portal@du.edu.eg