قطاع رئيس الجامعة

الوكالة الجامعية للفرنكوفونية

1-  عن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية

تعريف بالوكالة الجامعية للفرنكوفونية

الوكالة الجامعية للفرنكوفونية (L’agence universitaire de la francophonie) هي رابطة عالمية من الجامعات الفرنكوفونية (الناطقة بالفرنسية أو المستخدمة لها في بعض برامجها التعليمية) تسعى إلى توطيد العلاقة وتعزيز التعاون بين الجامعات الفرنكوفونية (اتحاد الجامعات الفرنكوفونية) كما تسعى إلى دعم تعليم متميز ومتاح للجميع في كل أنحاء العالم وتوفير مجال علمي متميز من أجل تنمية المجتمعات. تنشط الوكالة الجامعية للفرنكوفونية منذ أكثر من 50 عاماً في مجال التعليم العالي والبحث وتدعم تدريب أشخاص مهنين قادرين على المساهمة في تطوير بلادهم. تضم الوكالة الجامعية للفرنكوفونية أكثر من 850 مؤسسة تعليمية في 110 دولة بالقارات الخمس. كما تضم من بينهم 14 عضو في مصر ما بين أعضاء دائمين ومنتسبين. تمتلك الوكالة الجامعية للفرنكوفونية كمنظمة دولية 68 مكتبا في 40 دولة ويقع مقرها الرئيسي في مونتريال (كيبيك بكندا) وتتوزع مصالحها ما بين مونتريال وباريس بفرنسا.

2-  الخدمات المقدمة من الوكالة الجامعية للفرنكوفونية

تقدم الوكالة الجامعية للفرنكوفونية الخدمات للطلاب والباحثين والمعلمين مثل توفير منح للدراسة وتمويل الانتقالات ودعم المشروعات البحثية. كما تساعد نظم المؤسسات في خطط التحديث الخاصة بها (كتحديث نظم الإدارة، برامج التقييم الذاتي والتقويم، الإعداد لمشروع مؤسسي) كما تقوم بتنسيق أنشطة المكاتب الوطنية الخاصة بمنطقتها (أحرام جامعية رقمية – مكاتب فرعية ومعاهد). تقدم الوكالة الجامعية للفرنكوفونية دورات تدريبية للأشخاص لزيادة المعارف واكتساب المهارات المفيدة للتنمية، كما تسعى إلى عمل شركات بين الباحثين والمختبرات البحثية، كما تقيم مشاريع شراكة على المستوى الدولي مع منظمات كبري تهتم بالتعاون الجامعي مثل اليونسكو، الاتحاد الأوروبي، والمنظمات غير الحكومية وشركات القطاع الخاص.

3-  استراتيجية مكتب الشرق الأوسط التابع للوكالة الجامعية للفرنكوفونية

يقضى دور مكتب الشرق الأوسط بمواكبة الجامعات الأعضاء في مسيرتها إلى الحداثة عبر الترويج للابتكار من خلال التدريب والبحث وتستند هذه الاستراتيجية إلى أربعة محاور رئيسة:

1-    دعم الإصلاح الهيكلي للدروس الجامعية من خلال الابتكار الجامعي وتوطيد الربط بين الجامعات عبر الاستعانة بشكل ذكي بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة كأداء لمواكبة إصلاح المناهج التربوية. عبر اعتماد المقاربة التربوية المرتكزة على الكفاءات والمشاريع.

2-    دعم الجامعات في سعيها إلى الابتكار من خلال البحث وتحسين هيكلة الفرق وتعزيز القدرات في مجال التأطير (تحفيز الشراكات الإقليمية بين الجامعات حول مواضيع تستجيب لحاجات البلدان المعنية؛ مواكبة طلاب الدكتوراه في تعلّم عملية البحث والمعلمين الباحثين في تطوير قدراتهم والتدريب للإشراف على الأطروحات)

3-    تطوير الأنشطة على المستوى الإقليمي، من خلال إتاحة الأنشطة إلى مجموعة واسعة من الجامعات الأعضاء ودراسة إمكانية توسعتها لتشمل بلدان أخرى.

4-      تعزيز سياسة الإشعاع الإقليمي والدولي عبر دعم الأنشطة الآيلة إلى تثمين الفرنكوفونية والبحث عن شراكات جديدة.

4-  مثال للمشاريع الرائدة

مشروع تامبوس-أديب (التعليم عن بعد والابتكار التربوي)

اختارت المفوضية الأوروبية مشروع تامبوس-أديب (التعليم عن بعد والابتكار التربوي) الذي ينسقه مكتب الشرق الأوسط التابع للوكالة الجامعية للفرنكوفونية للاستفادة من تمويل قدره 1.5 مليون يورو على ثلاث سنوات، يشمل المشروع 16 شريكا مستفيد من الشرق الأوسط (10 لبنانيين، و6 مصريين). يعالج المشروع من خلال الابتكار التربوي مسألة تشغيل الشباب المخرجين في التدريب الأساسي والتدريب مدى الحياة وإعادة تدريب الفئات العاملة التي استأنفت الدراسة.

 

5-  انضمام جامعة دمياط إلى اتحاد الجامعات الفرنكوفونية

-   تم ترشيح السيد الدكتور/ وليد صبحى العدل، المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس، بكلية التربية، منسق جامعة دمياط لدى اتحاد الجامعات الفرنكوفونية، بمجلس الجامعة رقم (103)، بتاريخ 25/ 6/ 2018م.

-   قام سيادته، بجمع المعلومات المتعلقة بالوكالة الجامعية للفرنكوفونية ودراستها ثم التواصل مع إدارتها تمهيداً لانضمام جامعة دمياط واتخاذ كافة الإجراءات والمتطلبات لذلك.

-    قام سيادته بعرض تفاصيل الانضمام إلى اتحاد الجامعات الفرنكوفونية في مجلس الجامعة رقم (108) بتاريخ 29/ 8/ 2018، وقد اتخذ المجلس قراره بالموافقة على الانضمام وتستكمل الإجراءات.

-         تم إعداد كافة المتطلبات وترجمتها وإرسالها إلى الإدارة على مدار ثلاثة أشهر (من سبتمبر إلى نوفمبر).

-         تمت موافقة مجلس إدارة الوكالة الجامعية للفرنكوفونية (AUF) بجلسته بتاريخ 30 نوفمبر 2018، على منح جامعة دمياط عضو منتسب https://goo.gl/xbSNAX.

 

6-  منسق الجامعة

-         د/ وليد صبحى علد الحميد العدل من 25/ 6/ 208 حتى الآن.

 

7-  بيانات الاتصال بالوكالة الجامعة للفرنكوفونية

-      Site : https://www.auf.org/

-      Services centraux – Montréal

Adresse postale : BP 49714 Csp du Musée - Montréal (Québec) H3T 2A5 - Canada

Adresse physique : Pavillon Jean-Marc Léger, 3034, Boul. Edouard-Montpetit, Montréal, (Québec) H3T 1J7, Canada

Coordonnées : Téléphone : +1 514 343 66 30  - Télécopie : +1 514 343 21 07
Courriel : rectorat@auf.org

 

-      Services centraux – Paris

Adresse postale : 4, place de la Sorbonne - 75005 Paris - France

Adresse physique : 4, place de la Sorbonne - 75005 Paris - France

 Coordonnées : Téléphone : +33 1 44 41 18 18 - Courriel : rectorat@auf.org           

يسعدنا فى البوابة الإلكترونية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

portal@du.edu.eg