برنامج الماجستير قسم الإجتمــاع

مواصفات برنامج الماجستير

للعام الأكاديمي 2014-2015

جامعة : دمياط    كلية : الآداب

1- الــرؤيــة :

أن يكون القسم بمثابة مركز علمي ودراسي وبحثي متخصص فى مجال تدريس علم الاجتماع وإجراء البحوث والدراسات الاجتماعية التطبيقية لخدمة أهداف وحل مشكلات المجتمع المحلي بدمياط كجزء من منظومة البحث العلمي فى المجتمع المصري وفقا لأحدث البحوث والدراسات العالمية .

2- الـرســالة :

يهتم القسم بتخريج كوادر فنية دارسة وقادرة علي ممارسة عمل ومهام الباحث الاجتماعي والأخصائي الاجتماعي في مختلف المجالات الاجتماعية والفنية والإدارية وذلك من خلال الإعداد الأكاديمي والتطبيقي والميداني و قاعات البحث فى مرحلة الليسانس والدراسات العليا فى إطار الحرص على تطويع هذه البحوث والدراسات لخدمة أهداف المجتمع المحلى والعمل على تحقيق تنميته والمساهمة فى حل مشكلاته

3- الأهــداف :

يهدف القسم الى تخريج طالب : 

1-لديه القدرة على التعامل مع الأفراد والجماعات .

2-لديه القدرة على الملاحظة العلمية وإجراء البحوث.

3- لديه القدرة على الحوار والنقاش واكتساب الثقة.

4-لديه  مهارة التحليل والتفسير وإجراء المقابلات.

5-  لديه القدرة على تحفيز الطلاب وتبصيرهم بما فيه مصلحتهم.

4- متطلبات القبول في البرنامج 

يشترط فى قيد الطالب بالسنة التمهيدية لنيل درجة الماجستير فى الآداب ان يكون حاصلا على درجة الليسانس فى الاداب بتقدير (جيد) على الاقل من احدى الجامعات المصرية او على درجة معادلة لها بتقدير جيد على الاقل من معهد علمى اخر معترف به من المجلس الاعلى للجامعات و يعفى الحاصلون على درجة الليسانس الممتازة من مقررات السنة التمهيدية.

5- نظام القبول لطالب الماجستير الوافد من خارج البلاد 

يعفى الطلاب الوافدون عند التسجيل بالدراسات العليا بالكلية من شروط الحصول على تقدير (جيد) فى الدرجة الجامعية الاولى بشرط اجتياز الطالب امتحانات المقررات التى يرى القسم المختص اضافتها و يقرها مجلس الكلية لرفع المستوى العلمى للطالب .

6- مدة الدراسة في البرنامج 

مدة الدراسة لمقررات السنة التمهيدية للماجستير عـام واحـد 

7- نظام الإمتحـــان في البــرنــامج 

أ- يعقد امتحان السنة التمهيدية فى شهر مايو من كل عام و لا يعد الطالب ناجحا الا اذا حصل فى كل مقرر من مقررات الدراسة على (70%) على الاقل من مجموع درجاته المقررة .

ب-  فى حالة رسوب الطالب فى مادة او مادتين فانه يجوز له ان يعيد الامتحان فيها او فيهما  فى دور سبتمبر من العام نفسه فاذا رسب فيها او فيهما يسمح له ان يؤدى الامتحان فيما رسب فيه فقط من المقررات فى العام الدراسى التالى (دور مايو).

جـ- اما اذا رسب الطالب فى اكثر من مادتين فى دور مايو فيعد راسبا و يسمح له ان يؤدى الامتحان فى المقررات التى رسب فيها فى العام الدراسى التالى (دور مايو) .

د- لا يسمح للطالب بتأدية امتحان السنة التمهيدية فيما يجاوز عامين دراسيين من تاريخ القيد مع سداد الرسوم و المصروفات الدراسية المقررة عن كل عام دراسى .

8 - الفترة المخصصة للإنتهاء من رسالة الماجستير

لا تزيد مدة القيد لبحث درجة الماجستير على خمس سنوات , و لمجلس الكلية ان يمنح الطالب عامين اخرين لاسباب قهرية يقرها المجلس بناءا على تقرير من المشرف و موافقة مجلس القسم .

9- مـقـررات البــرنـــامج

تمهيدي ماجستير / قسم علم الإجتمــاع / كلية الآداب 

م

المقرر الدراسي

عدد الساعات النظرية

1

مناهج و طرق البحث الاجتماعى

2

2

المدارس الاجتماعية المعاصرة

2

3

علم الاجتماع المعرفى

2

4

الاحصاء الاجتماعى و استخدام الحاسب الآلى فى البحوث الاجتماعية

2

5

نصوص فى علم الاجتماع

2

عدد السـاعـات أسبــوعـيـاً

10

 


يختار الطالب الشعبة التى تخصص فيها فى مرحلة الليسانس  .