برنامج مرحلة الدكتوراه قسم الإجتماع

مواصفات برنامج الدكـتـوراه

للعام الأكاديمي 2013-2014

 

1- الــرؤيــة :

تسعى الكلية  في مرحلة البدايات أن لاتتأخر كثيراً في مجال الدراسات العليا والبحوث بل تطمح أن يشار إليها بالبنان وأن تحوذ على إعجاب وتقدير المؤسسات العلمية والدولية وذلك لخدمة الوطن في كافة المجالات الأدبية والعلمية والاقتصادية والاجتماعية ومجال الاتصالات .

2- الـرســالة :

يصل قطاع الدراسات العليا موقعا بارزاً بالجامعات والمعاهد الأكاديمية والتعليمية كما يشغل حيزاً واسعاً في عمل القائمين على التخطيط للعملية التعليمية وترجع أهمية ذلك القطاع البارز في كونه يمثل أحد السبل الهامه لتطوير البحث العلمي واستنباط سبلاً جديدة لتطوير مختلف مجالات الحياة واستكشاف مناهج غير تقليدية لحل مشكلات المجتمع والنهوض به كما أن أهمية قطاع الدراسات العليا والبحوث لاتخلو من كونه آداة فعالة لتنمية ورعاية الكوادر البحثية الناجحة والتي تسهم بدورها في النهوض بالأمة من خلال الأفكار العلمية المبتكرة والمتطورة .

3- الأهــداف :

1.خدمة المجتمع وتطويره وذلك عن طريق تخريج الكفاءات والمتخصصين بمختلف العلوم الإنسانية والأدبية .

2.القيام بالدراسات الهادفة الرزينة لحل مشكلات المجتمع .

3.تطوير المعرفة واثراؤها بمختلف المجالات الانسانية والعلوم التطبيقية .

4.ربط الدراسات العليا بالإحتياجات الضرورية لخطة التنمية القصيرة والطويلة والعمل على تحقيق أهدافها  وفقاً لحاجات المجتمع والبيئة التي نعيش فيها .

5.تنمية مهارات الباحثين عن طريق الإبداع والإبتكـــار بدلاً من التلقين والحشو وذلك لاستغلال الامكانات الذاتية وتنمية الموارد الطبيعية للنهوض بالوطن

6.الاهتمام بالدراسات الميدانية والتجريبية لمواجهة المشاكل البحثية والاجتماعية والاقتصادية لوضع الحلول المناسبة لتلك المشكلات والتوصل الى نتائج علمية تساعد على تذليل الصعوبات والمعوقات والعمل على إزالتها .

7.مواكبة التطور العلمي السريع وذلك عن طريق الاستفادة من تجارب الآخرين .

4- نظــام القـبــول في برنــامج الدكـتــوراه

يشترط فى قيد الطالب بدرجة دكتور فى الآداب ان يكون حاصلا على درجة الماجستير فى الاداب بتقدير جيد على الاقل من احدى الجامعات المصرية او على درجة معادلة لها بتقدير جيد على الاقل من معهد علمى اخر معترف به من المجلس الاعلى للجامعات .

كيف يتم اختيار مشرف رسالة الدكتوراه 

يتم اختيار الاستاذ المشرف على الرسالة او لجنة الاشراف وفقا لاحكام قانون تنظيم الجامعات و لائحته التنفيذية و القرارات الاخرى السارية فى هذا الخصوص .

 الفترة المخصصة للانتهاء من رسالة الدكتوراه 

 يعد طالب الدكتوراه بحثا مبتكرا فى مضوع يقره مجلس الدراسات العليا و البحوث بناءً على اقتراح مجلس القسم و موافقة مجلس الكلية لمدة سنتين على الاقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل و لا تزيد مدة القيد عن خمس سنوات ، و لمجلس الكلية ان يمنح الطالب عامين اخرين لاسباب قهرية يقرها المجلس بناءا على تقرير من المشرف و موافقة مجلس القسم .

 الاجراءات الواجب القيام بها من قبل الطالب لمناقشة الرسالة  و التقديرات التى يمكن الحصول عليها 

أ- يكون تشكيل لجنة المناقشة و الحكم على الرسالة وفقا للاوضاع القانونية المقررة فى قانون تنظيم الجامعات و لائحته التنفيذية  .

ب- تكون المناقشة فى رسالة الدكتوراه علنية .

جـ - يعرض تقرير لجنة المناقشة و الحكم على مجلس القسم و لجنة الدراسات العليا بالكلية و مجلس الكلية للموافقة عليه ثم يرفع الى مجلس الدراسات العليا بالجامعة ثم الى مجلس الجامعة لمنح الدرجة العلمية يوضح فى شهادة الدكتوراه  قسم تخصص الطالب و موضوع رسالته و التقدير الذى ناله و تمنح درجة دكتوراه فى الاداب باحد التقديرات الاتية :

1- دكتوراه فى الآداب بمرتبة الشرف الاولى .

2- دكتوراه فى الآداب بمرتبة الشرف الثانية .

3- دكتوراه فى الآداب .

التخصصات التى تمنح فيها الكلية درجتى الماجستير و الدكتوراه 

 يمنح مجلس الجامعة درجتى الماجستير و الدكتوراه فى التخصصات التالية :

 قســـم الاجتمـــاع :

1- علم الاجتماع .