قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

الوحدات والمراكز ذات الطابع الخاص التابعة

   تشكيل مجلس إدارة المجلس الأعلى للوحدات ذات الطابع الخاص 

1- السيد أ.د/ رئيس الجامعة - بصفته  - رئيسًا
2- السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشئن خدمة المجتمع وتنمية البيئة - بصفته - نائبًا للرئيس
3- السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب - بصفته - عضوًا 
4- السيدأ.د/ محمد على حسين أبو شوارب - عميد كلية التربية الرياضية ورئيس مجلس إدارة مركز الخدمة العامة الرياضي  -عضوًا 
5- السيد أ.د/ أسامة محمود زيدان - عميد كلية التربية النوعية - رئيس مجلس إدارة مركز الخدمة العامة النوعية  -عضوًا 
6- السيد أ.د/ حاتم محمد فتحي إدريس - عميد كلية الفنون التطبيقية - رئيس مجلس إدارة مركز الخدمة العامة بكلية الفنون التطبيقية -عضوًا 
7- السيد الأستاذ/ أمين عام الجامعة - بصفته -عضوًا 
8- السيد الأستاذ مدير عام الحسابات والموازنة - بصفته -عضوًا 
9- السيد الأستاذ/ مدير عام الإدارة العامة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة - بصفته - عضوًا 

10- السيد الأستاذ/ مدير متابعة وتقييم أداء الوحدات والمراكز ذات الطابع الخاص - بصفته - أمينًا للمجلس         


  
مركز الخدمات العامة الرياضية بكلية التربية الرياضية .

-         أهداف المركز:

       يهدف مركز الخدمات العامة الرياضية إلى تنفيذ أهداف الكلية والجامعة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة  والعمل على نشر الثقافة العامة من خلال :

1.  تنظيم  طبيقية حرة لمواجهة احتياجات المجتمع من أفراد وهيئات في ميادين التربية وعلم النفس , والتربية الرياضية والإدارة الرياضية والتدريب الرياضي وعلوم الصحة وفسيولوجيا الرياضة والحاسب الآلي وغيرها من الأنشطة ذات العلاقة .

2.    إتاحة الفرصة لاستفادة أفراد المجتمع من إمكانيات الكلية ومرافقها فى المجالات المختلفة .

3.  تدريب أفراد المجتمع على استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة , ورفع كفاءتهم الإنتاجية فى شتى المجالات الإنتاجية والخدمية .

4.    تنظيم البرامج التدريبية والتحكيمية فى شتى الرياضات بهدف تنمية قطاعات المجتمع وتطويرها.

5.  القيام بدور نشط في مجال نشر المعرفة والثقافة والوعي البيئي , وذلك بإقامة الندوات والمؤتمرات والمحاضرات العامة والمعارض والحلقات الثقافية التي تسهم في نشر الوعي القومي وخدمة المجتمع والحد من التلوث والمساهمة في تعليم الكبار ومحو الأمية .

-         الوحدات التي يضمها المركز:

يضم المركز الوحدات الآتية :

1- وحدة الأكاديمية الرياضية المتخصصة .

2- وحدة تأجير الملاعب والجمانيزيوم .

3- وحدة اللياقة البدنية .

4- وحدة الخدمات التربوية .

5- وحدة الخدمات التقنية ( الحاسب الآلي والوسائط التعليمية ) .

6- وحدة الخدمات النفسية والإرشادية .

7- وحدة علوم الحركة والتحليل الحركي .

8- وحدة التدريب الرياضي .

9- وحدة الصحة الرياضية .

10-وحدة الإدارة الرياضية والتسويق والتنمية البشرية .

   ويجوز إنشاء وحدات داخلية أخرى بالمركز بقرار من السيد أ.د / رئيس الجامعة بناء على اقتراح مجلس إدارة المركز. 

-         تشكيل مجلس الإدارة:

 يشكل مجلس إدارة المركز بقرار السيد أ.د / رئيس الجامعة على النحو التالي:

1.    السيد الأستاذ الدكتور/ عميد كلية التربية الرياضية                                       رئيساً

2.    السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة                 نائباً للرئيس

3.   أحد أعضاء هيئة تدريس بلكلية ممن لديهم خبرة في نشاط المركز  .                                 مدير المركز

4.    عدد 3 من السادة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في نشاط المركز                             أعضاء

 

   ويجوز لمجلس الإدارة أن يضم إلى عضويته عضوان من الخارج من ذوى الخبرة الفنية , ويتم تعيين مديراً للمركز بقرار الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة بعد ترشيح مجلس الإدارة لمدة عامين.

-         اختصاصات مجلس الإدارة:

  مجلس إدارة المركز هو السلطة المهيمنة على تصريف شئون المركز ووضع السياسة التي تحقق أغراضه فى ضوء القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لذلك ، وله على الأخص :

1- رسم السياسة العامة للمركز واتخاذ القرارات التي تحقق أغراضه .

2- وضع القواعد والنظم الداخلية للعمل بالمركز .

3- النظر في التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل بالمركز.

4- وضع القواعد المنظمة للعقود التي تبرم مع الغير في مجالات عمل المركز  .

5- وضع القواعد المنظمة لمنح المكافآت وحوافز العاملين والمنتدبين بالمركز .

6- إقرار مشروع الموازنة السنوية للمركز وحسابه الختامي تمهيدا لعرضهما على الجهات المختصة.

7- اقتراح قبول المنح والهبات والتبرعات التى ترد للمركز وتتفق مع أغراضه ، مع مراعاة سلطات القبول.

8- وضع قواعد تسعير الخدمات التى يؤديها المركز للغير.

9- الموافقة على اختيار الخبراء الوطنيين والعمالة المؤقتة من داخل الجامعة أو خارجها ، مع الالتزام

بقرارى وزير الدولة للتنمية الإدارية رقمى  24، 25 لسنة 1997

    10-النظر في كل ما يرى رئيس مجلس الإدارة عرضه من مسائل تدخل في اختصاصاته.

 

                     مركز الخدمة العامة  بكلية التربية .

-          أهداف المركز: يسعى مركز الخدمة العامة بكلية التربية جامعة دمياط إلى تحقيق الأهداف التالية :

1.    تقديم المشورة والمعرفة العلمية والفنية للهيئات والمؤسسات العلمية والاجتماعية والتربوية والتنفيذية فى المجتمع المحلى .

2.    إعداد وتنظيم البرامج والدورات التدريبية للعاملين فى القطاعات التربوية والثقافية والاجتماعية والبيئية .

3.    تنظيم دورات فى مجال تعليم اللغات الأجنبية والتعليم المستمر .

4.    تنظيم برامج لمحو الأمية وتعليم الكبار للجمهور والهيئات .

5.    إجراء الدراسات النظرية والميدانية الحرة لمواجهة احتياجات المجتمع من أفراد وهيئات فى ميادين المعرفة المختلفة .

6.    نشر المعرفة والوعى فى المجالات النفسية والتربوية والاجتماعية والبيئية . وذلك من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات والمحاضرات والمعارض والحلقات الدراسية .

7.    إضافة برامج جديدة لخدمة المجتمع فى مجالات التنمية التربوية والمجتمعية المستدامة .

8.    تنمية مهارات القائمين بالمركز من الإداريين والفنيين .

9.    تزويد المركز بفنيين متخصصين فى مجالات متنوعة وإمداد المركز بجميع الأجهزة والأدوات المطلوبة لتحسين الخدمات التى يقدمها .

10.تنظيم برامج تعليمية وبرامج تدريبية فى مجال الاهتمام والعناية بالطفولة .

11.تنظيم برامج تعليمية وبرامج تدريبية فى مجال رعاية وتربية ذوى الاحتياجات الخاصة .

12.أى أهداف أخرى يقترحها مجلس الإدارة ويوافق عليها مجلس الجامعة .

-         الوحدات التي يضمها المركز:

1.    وحدة اللغات والترجمة .

2.    وحدة التدريب النفسى والتربوى والتعليمى .

3.    وحدة الدراسات الإحصائية .

4.    وحدة التنمية الثقافية والأدبية .

5.    وحدة الدراسات والاستشارات التربوية .

6.    وحدة تكنولوجيا التعليم والمعلومات والاتصالات والبرمجة .

7.    وحدة التنمية الإدارية التربوية .

8.    وحدة دراسات التخطيط وتصميم المشروعات البيئية .

9.    وحدة الاهتمام والعناية بالطفولة .

10.وحدة رعاية وتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة .

-         تشكيل مجلس الإدارة:

     يشكل مجلس إدارة المركز بقرار السيد أ.د / رئيس الجامعة لمدة عامين قابلة للتجديد على النحو التالي:

1.    السيد الأستاذ الدكتور/ عميد كلية التربية                                              رئيساً

2.    السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة              نائباً للرئيس

3.    أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية                                                  مديراً للمركز

4.    السادة مديرو وحدات المركز                                                         أعضاء

5.    بما لا يزيد عن عضوين من الخارج من المهتمين بنشاط المركز             أعضاء من الخارج

-         اختصاصات مجلس الإدارة:

     مجلس إدارة المركز هو السلطة القائمة على تصريف شئون المركز وتصريف أموره ووضع السياسة التي     تحقق أغراضه فى ضوء القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لذلك ، وله على الأخص :

1- رسم السياسة العامة للمركز واتخاذ القرارات التي تحقق أغراضه .

2- وضع القواعد والنظم الداخلية للعمل بالمركز .

3- النظر في التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل بالمركز ووضعه المالى .

4- وضع القواعد المنظمة للعقود التي تبرم مع الغير في مجالات عمل المركز  .

5- وضع القواعد المنظمة لمنح المكافآت وحوافز العاملين والمنتدبين بالمركز .

6- إقرار مشروع الموازنة السنوية للمركز وحسابه الختامي تمهيدا لعرضهما على الجهات المختصة.

7- اقتراح قبول المنح والهبات والتبرعات التى ترد للمركز وتتفق مع أغراضه ، مع مراعاة سلطات القبول.

8- وضع قواعد تسعير الخدمات التى يؤديها المركز للغير.

9- الموافقة على اختيارالخبراء والعمالة المؤقتة من داخل الجامعة أو خارجها ، مع الالتزام بقرارى وزير

الدولة للتنمية الإدارية رقمى  24، 25 لسنة 1997 .

   10-الموافقة على تمثيل المركز فى المؤتمرات والندوات العلمية والقيام بالزيارات العلمية .

   11-اقتراح تعديل نصوص اللائحة الداخلية للمركز .

    12-النظر في كل ما يرى وزير التعليم العالى أو رئيس الجامعة رئيس مجلس الإدارة عرضه من مسائل

         تدخل في اختصاصاته.

-         ****************

              مركز الخدمات العامة النوعية بكلية التربية النوعية .

-         أهداف المركز:

يهدف مركز الخدمات العامة النوعية إلى تنفيذ أهداف الكلية والجامعة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة والعمل على نشر الثقافة العامة من خلال :

1.    تنظيم دراسات نظرية وتطبيقية حرة لمواجهة احتياجات المجتمع من أفراد وهيئات فى ميادين التربية وعلم النفس والتربية الفنية والتربية الموسيقية والإقتصاد المنزلى والإعلام التربوى والحاسب الآلى وتقنيات التعليم والطفولة وغيرها من الأنشطة ذات العلاقة .

2.    إتاحة الفرصة لإستفادة أفراد المجتمع من امكانيات الكلية ومرافقها فى المجالات المختلفة .

3.    تدريب أفراد المجتمع على استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة , ورفع كفاءتهم الإنتاجية فى شتى المجالات الإنتاجية والخدمية .

4.    تنظيم البرامج التدريبية بهدف تنمية قطاعات المجتمع وتطويرها .

5.    القيام بدور نشط فى مجال نشر المعرفة والثقافة والوعى البيئى . وذلك بإقامة الندوات والمؤتمرات والمحاضرات العامة والمعارض والحلقات الثقافية التى تسهم فى نشر الوعى القومى وخدمة المجتمع والحد من التلوث والمساهمة فى تعليم الكبار ومحو الأمية .

-         الوحدات التي يضمها المركز:

1.    وحدة الخدمات التربوية .

2.    وحدة الخدمات التقنية ( الحاسب الآلى وتكنولوجيا المعلومات )

3.    وحدة الخدمات النفسية والإرشادية .

4.    وحدة الفنون والمهارات اليدوية ( التربية الفنية ) .

5.    وحدة الخدمات المسرحية والإعلامية ( الإعلام ) .

6.    وحدة خدمات التنمية الحرفية والصناعات الصغيرة المنزلية ( الاقتصاد المنزلى ) .

7.    وحدة خدمات التربية الموسيقية .

-         تشكيل مجلس الإدارة:

     يشكل مجلس إدارة المركز بقرار السيد أ.د / رئيس الجامعة لمدة عامين قابلة للتجديد على النحو التالي:

1.    السيد الأستاذ الدكتور/ عميد كلية التربية النوعية                                       رئيساً

2.    السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة              نائباً للرئيس

3.    أحدأعضاء هيئة التدريس بالكلية                                                  مديراً للمركز

4.    السادة مديرو وحدات المركز                                                         أعضاء

5.    بما لا يزيد عن عضوين من الخارج من المهتمين بنشاط المركز            أعضاء من الخارج

-         اختصاصات مجلس الإدارة:

     مجلس إدارة المركز هو السلطة المهيمنة على تصريف شئون المركز وتصريف أموره ووضع السياسة التي تحقق أغراضه فى ضوء القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لذلك ، وله على الأخص :

1.    رسم السياسة العامة للمركز واتخاذ القرارات التي تحقق أغراضه .

2.    وضع القواعد والنظم الداخلية للعمل بالمركز .

3.    النظر في التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل بالمركز ووضعه المالى .

4.    وضع القواعد المنظمة للعقود التي تبرم مع الغير في مجالات عمل المركز  .

5.    وضع القواعد المنظمة لمنح المكافآت وحوافز العاملين والمنتدبين بالمركز .

6.    إقرار مشروع الموازنة السنوية للمركز وحسابه الختامي تمهيدا لعرضهما على الجهات المختصة.

7.    اقتراح قبول المنح والهبات والتبرعات التى ترد للمركز وتتفق مع أغراضه ، مع مراعاة سلطات القبول.

8.    وضع قواعد تسعير الخدمات التى يؤديها المركز للغير.

9.    الموافقة على إختيار الخبراء والعمالة المؤقتة من داخل الجامعة أو خارجها ، مع الالتزام بقرارى وزير

        الدولة للتنمية الإدارية رقمى  24، 25 لسنة 1997 .

    10.الموافقة على تمثيل المركز فى المؤتمرات والندوات العلمية والقيام بالزيارات العلمية .

     11.اقتراح تعديل نصوص اللائحة الداخلية للمركز .

     12.النظر في كل ما يرى وزير التعليم العالى أو رئيس الجامعة رئيس مجلس الإدارة عرضه من مسائل

         تدخل في اختصاصاته.

                    مركز التدريب والاستشارات الإدارية بكلية التجارة .

-         أهداف المركز:

يهدف مركز التدريب والاستشارات الإدارية إلى تحقيق الأهداف التالية :

1.    عقد دورات للتنمية الإدارية والبرامج التدريبية التى ترفع من كفاءة وقدرة العاملين بأجهزة القطاع الحكومى والقطاعين العام والخاص مع الالتزام بكتاب دورى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة رقم 15 لسنة 1987 .

2.    تقديم الاستشارات الخاصة بإنشاء المشروعات الإنتاجية والخدمية الجديدة وتطوير المشروعات القائمة بهدف رفع كفاءة الأداء بها وتحسين عائد الاستشارات .

3.    توثيق الروابط العلمية مع الكليات الأخرى والهيئات العلمية والمتخصصة بتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والحلقات الدراسية وإصدار الدوريات والنشرات الدورية والغير دورية .

-         الوحدات التي يضمها المركز:

1.    وحدة التدريب والتعليم المستمر .

2.    وحدة الاستشارات .

3.    وحدة المؤتمرات والندوات والنشر العلمى .

4.    وحدة إدارة الجودة الشاملة .

5.    وحدة المعلومات وقياس الرأى العام .

-         تشكيل مجلس الإدارة:

     يشكل مجلس إدارة المركز بقرار السيد أ.د / رئيس الجامعة لمدة عامين قابلة للتجديد على النحو التالي:

1.    السيد الأستاذ الدكتور/ عميد كلية التجارة بدمياط                                    رئيساً

2.    السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة             نائباً للرئيس

3.    خمسة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية                                            أعضاء

4.    أحد أعضاء هيئة التدريس                                                        مديراً للمركز

5.    أمين كلية التجارة بدمياط                                                   عضواً وأمين المجلس

-         اختصاصات مجلس الإدارة:

     مجلس إدارة المركز هو السلطة المهيمنة على تصريف شئون المركز وتصريف أموره ووضع السياسة الفنية والمالية والإدارية التي تحقق أغراضه فى ضوء القوانين والتأشيرات العامة المرافقة لقانون ربط الموازنة العامة للدولة واللوائح والقرارات والكتب الدورية المنظمة لذلك ، وله على الأخص :

1.    وضع النظام الداخلى للعمل بالمركز وتحديد الاختصاصات والتوصيف العام لواجبات العاملين به .

2.    وضع القواعد المنظمة لمنح الحوافز والمكافآت للعاملين بالمركز مع الالتزام بأحكام القانون.

3.    النظر في التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل بالمركز ووضعه المالى .

4.    إقرار مشروع الموازنة السنوية للمركز وحسابه الختامي تمهيدا لعرضهما على الجهات المختصة.

5.    الموافقة على اختيار الخبراء والعمالة المؤقتة من داخل الجامعة أو خارجها ، مع الالتزام بقرارى

وزير الدولة للتنمية الإدارية رقمى  24، 25 لسنة 1997 .

6.    الموافقة على القواعد المالية المتعلقة بمقابل الخدمات التى يقدمها المركز بما يتلاءم مع أهدافه .

7.    اقتراح قبول المنح والهبات والتبرعات التى ترد للمركز وتتفق مع أغراضه ، مع مراعاة سلطات القبول.

                    وحدة التحاليل الدقيقة بكلية العلوم .

-         أهداف الوحدة:

تهدف الوحدة إلى استخدام الخبرات العلمية المتوفرة بالأقسام العلمية المختلفة – كلية العلوم – جامعة دمياط فى خدمة المجتمع ورفع الوعى البيئى لدى المؤسسات والأفراد وإيجاد حلول للمشاكل البيئية .

1.    إجراء التحاليل الكيميائية فى مجال تلوث المياه والتربة باستخدام أجهزة القياس الطيفية .

2.    إجراء التحاليل الكيميائية والحيوية لمكونات الدم وإنزيمات البلازما .

3.    التحاليل الفسيولوجية والفحوصات البيولوجية الدقيقة .

4.    إعداد العينات اللازمة للعملية التعليمية سواء عينات ميكروسكوبية أو عينات كاملة محنطة .

5.    تعريف وتحديد الكائنات الدقيقة ( بكتريا – فطريات – طحالب ) فى المياه والمواد الغذائية .

6.    تقديم الاستشارات العلمية فى مجال البيئة النباتية ومجال زراعة عيش الغراب .

7.    تقديم المشورة والمعرفة العلمية والفنية للهيئات والمؤسسات العلمية فى المجتمع .

8.    تقديم الدراسات البيئية لقطاعى الإنتاج والخدمات بمحافظة دمياط والمنطقة المحيطة .

9.    تنظيم دورات تدريبية متخصصة فى المجالات العلمية المختلفة لرفع كفاءة العاملين .

  10.أى أهداف أخرى يحددها مجلس الإدارة ويوافق عليها مجلس الجامعة .

 

-         الشعب بالوحدة:

1.    شعبة التحاليل الدقيقة .

2.    شعبة الاستشارات العلمية .

3.    ويجوز إنشاء أو ضم أو إلغاء شعب أخرى كلما اقتضت الحاجة بموافقة مجلس الجامعة بناء

على اقتراح مجلس الإدارة وبما يتضمنه من أهداف الوحدة .

-         تشكيل مجلس الإدارة:

     يشكل مجلس إدارة المركز بقرار السيد أ.د / رئيس الجامعة لمدة عامين قابلة للتجديد على النحو التالي:

1.    السيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية                                                  رئيساً

2.    السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة              نائباً للرئيس

3.    أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية                                                  مديراً للوحدة

4.    أربعة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية                                              أعضاء

5.    بما لا يزيد عن عضوين من الخارج من المهتمين بنشاط الوحدة             أعضاء من الخارج

-         اختصاصات مجلس الإدارة:

     مجلس إدارة الوحدة هو السلطة المهيمنة على تصريف شئون الوحدة وتصريف أموره ووضع السياسة           التي تحقق أغراضه فى ضوء القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لذلك ، وله على الأخص :

1.    رسم السياسة العامة للوحدة واتخاذ القرارات التي تحقق أغراضه .

2.    وضع القواعد والنظم الداخلية للعمل بالوحدة .

3.    النظر في التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل بالوحدة ووضعه المالى .

4.    وضع القواعد المنظمة للعقود التي تبرم مع الغير في مجالات عمل الوحدة  .

5.    وضع القواعد المنظمة لمنح المكافآت وحوافز العاملين والمنتدبين بالوحدة .

6.    إقرار مشروع الموازنة السنوية للوحدة وحسابه الختامي تمهيدا لعرضهما على الجهات المختصة.

7.    اقتراح قبول المنح والهبات والتبرعات التى ترد للوحدة وتتفق مع أغراضه ، مع مراعاة سلطات القبول.

8.    وضع قواعد تسعير الخدمات التى تؤديها الوحدة للغير.

9.    الموافقة على اختيار الخبراء والعمالة المؤقتة من داخل الجامعة أو خارجها ، مع الالتزام بقرارى

وزير الدولة للتنمية الإدارية رقمى  24، 25 لسنة 1997 .

10.الموافقة على تمثيل الوحدة فى المؤتمرات والندوات العلمية والقيام بالزيارات العلمية .

     11.اقتراح تعديل نصوص اللائحة الداخلية للوحدة .

     12.النظر في كل ما يرى وزير التعليم العالى أو رئيس الجامعة رئيس مجلس الإدارة عرضه من مسائل

       تدخل في اختصاصاته.

 

              مركز الخدمة العامة للفنون التطبيقية بكلية الفنون التطبيقية .

-         أهداف المركز:

يهدف المركز إلى تنمية الجانب التطبيقى فى العملية التعليمية والبحثية فى مجال الفنون التطبيقية , وذلك للمساعدة فى توفير تصميمات فنية تطبيقية مصرية ملائمة عن طريق تنظيم استخدام الإمكانيات والخبرات الفنية والمعملية والعلمية بالكلية للتفاعل مع الاحتياجات الفنية التطبيقية الحالية والمستقبلية للجامعة والمجتمع المحيط بها , وذلك بالوسائل التالية :

1.    إدارة واستخدام وتفعيل إمكانيات الكلية المعملية والفنية عند التعامل مع المجتمع خارج نطاق العملية التعليمية.

2.    لتقديم الاستشارات الفنية فى مجالات الفنون التطبيقية والتشكيلية .

3.    التصميم والإنتاج والإشراف على التنفيذ فى كافة مجالات الفنون التطبيقية والتشكيلية .

4.    عقد دورات تدريبية بالداخل والخارج فى المجالات الفنية والعلمية المختلفة بالفن التطبيقى والتشكيلى لرفع الكفاءة وخدمة المجتمع وتنمية البيئة .

5.    تقديم الخدمات التصميمية الإنتاجية والمعملية والتقنية , لمعالجة مختلف المشكلات فى مجالات الفنون التطبيقية , ووضع المواصفات الفنية لها داخل وخارج الجامعة .

-         أنشطة المركز:

1.    نشاط التصوير الضوئى .

2.    نشاط التصميم الداخلى والتصميم الصناعى .

3.    نشاط المنسوجات .

-         تشكيل مجلس الإدارة:

     يشكل مجلس إدارة المركز بقرار السيد أ.د / رئيس الجامعة لمدة عامين قابلة للتجديد على النحو التالي:

1.    السيد الأستاذ الدكتور/ عميد كلية الفنون التطبيقية                                   رئيساً

2.    السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة           نائباً للرئيس

3.    رئيس وحدة التصوير والطباعة والإعلان                                          عضواً

4.    رئيس وحدة التصميمات الداخلية والصناعية                                        عضواً

5.    رئيس وحدة المنسوجات                                                           عضواً

6.    مدير المركز                                                                      عضواً

7.    بما لا يزيد عن ثلاثة أعضاء من الخارج من المهتمين بنشاط عمل المركز  أعضاء من الخارج

-         اختصاصات مجلس الإدارة:

     مجلس إدارة المركز هو السلطة المهيمنة على تصريف شئون المركز وتصريف أموره ووضع السياسة التي تحقق أغراضه فى ضوء القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لذلك ، وله على الأخص :

1.    وضع النظام الداخلى للعمل بالمركز وتحديد الاختصاصات والتوصيف العام لواجبات العاملين بها.

2.    وضع القواعد المنظمة لمنح المكافآت وحوافز العاملين والمنتدبين بالمركز .

3.    النظر في التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل بالمركز ووضعه المالى .

4.    إقرار مشروع الموازنة السنوية للوحدة وحسابه الختامي تمهيدا لعرضهما على الجهات المختصة.

5.    اقتراح قبول المنح والهبات والتبرعات التى ترد للوحدة وتتفق مع أغراضه ، مع مراعاة سلطات القبول.

6.    وضع القواعد المالية لمحاسبة العملاء من داخل وخارج الجامعة وفق ما جاء باللائحة التنفيذية

لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 .

7.    الموافقة على اختيار الخبراء والعمالة المؤقتة من داخل الجامعة أو خارجها ، مع الالتزام بقرارى

وزير الدولة للتنمية الإدارية رقمى  24، 25 لسنة 1997 .

8.    الموافقة على تمثيل المركز فى المؤتمرات والندوات العلمية والقيام بالزيارات العلمية .

9.    وضع القواعد المنظمة للعقود التي تبرم مع الغير في مجالات عمل المركز  .

10.النظر في كل ما يرى رئيس مجلس الإدارة عرضه من مسائل تدخل في اختصاصاته.

 

                مركز الحساب العلمى بكلية الفنون التطبيقية .

-         أهداف المركز: يهدف المركز إلى :

1.    التدريب على مجالات تشغيل أجهزة الحاسب الآلى ولغاته وتصميم البرامج وتحليل النظم وبحوث العمليات والأساليب الرياضية والإحصائية وتصميم وتشغيل نظم المعلومات واستخدام الحاسب فى تدريب وتعليم اللغات الأجنبية .

2.    إجراء البحوث العلمية والعملية فى المجالات التى تقع فى دائرة اختصاص المركز .

3.    تقديم الاستشارات العلمية والتطبيقية للباحثين والهيئات الحكومية وغيرها من الجهات .

4.    المساهمة فى تطوير أساليب التعليم والبحث العلمى باستخدام الحاسبات الإلكترونية والأساليب الرياضية والإحصائية ونظم المعلومات .

5.    تصميم وتنفيذ نظم وبرامج وشبكات الحاسب .

6.    توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات الأخرى والهيئات العلمية المتخصصة والمراكز المناظرة .

7.    صيانة أجهزة الحاسب وملحقاتها وآلات التصوير وتجميعها وتوريدها لخدمة الجامعة وغيرها .

-         الوحدات التي يضمها المركز:

1.    وحدة التدريب .

2.    وحدة ICDL .

3.    وحدة الصيانة وتجميع الأجهزة .

4.    وحدة اللغات الأجنبية .

5.    وحدة التحليل الإحصائى .

6.    ويجوز إنشاء أو ضم أو إلغاء وحدات / شعب أخرى كلما اقتضت الحاجة بموافقة مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الإدارة وبما يتضمنه من أهداف المركز .

-         تشكيل مجلس الإدارة:

     يشكل مجلس إدارة المركز بقرار السيد أ.د / رئيس الجامعة لمدة عامين قابلة للتجديد على النحو التالي:

1.    السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة أو من يفوضه                                  رئيساً

2.    السيد الأستاذ الدكتور/ أحد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة                         نائباً للرئيس

3.    أحد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة                                               مديراً للمركز

4.    السادة مديرو وحدات المركز                                                         أعضاء

5.    بما لا يزيد عن عضوين من الخارج من المهتمين بنشاط المركز             أعضاء من الخارج

-         اختصاصات مجلس الإدارة:

     مجلس إدارة المركز هو السلطة المهيمنة على تصريف شئون المركز وتصريف أموره ووضع السياسة التي تحقق أغراضه فى ضوء القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لذلك ، وله على الأخص :

1.    رسم السياسة العامة للمركز واتخاذ القرارات التي تحقق أغراضه .

2.    وضع القواعد والنظم الداخلية للعمل بالمركز .

3.    النظر في التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل بالمركز ووضعه المالى .

4.    وضع القواعد المنظمة للعقود التي تبرم مع الغير في مجالات عمل المركز  .

5.    وضع القواعد المنظمة لمنح المكافآت وحوافز العاملين والمنتدبين بالمركز .

6.    إقرار مشروع الموازنة السنوية للمركز وحسابه الختامي تمهيدا لعرضهما على الجهات المختصة.

7.    اقتراح قبول المنح والهبات والتبرعات التى ترد للمركز وتتفق مع أغراضه ، مع مراعاة سلطات القبول.

8.    وضع قواعد تسعير الخدمات التى يؤديها المركز للغير.

9.    الموافقة على اختيار الخبراء والعمالة المؤقتة من داخل الجامعة أو خارجها ، مع الالتزام بقرارى وزير

        الدولة للتنمية الإدارية رقمى  24، 25 لسنة 1997 .

   10.الموافقة على تمثيل المركز فى المؤتمرات والندوات العلمية والقيام بالزيارات العلمية .

   11.اقتراح تعديل نصوص اللائحة الداخلية للمركز .

   12.النظر في كل ما يرى وزير التعليم العالى أو رئيس الجامعة رئيس مجلس الإدارة عرضه من مسائل

        تدخل في اختصاصاته.

 

               مركز البحوث الزراعية بأبو جريدة والهواشم.

-         أهداف المركز:

يهدف المركز إلى معاونة الجامعة فى القيام برسالتها فى مجال الربط بين التعليم الجامعى وحاجات المجتمع لتنمية الإنتاج الزراعى والحيوانى والسمكى ومنتجاتها , ويعمل على تحقيق الأغراض التالية :

1- إجراء التجارب والبحوث الزراعية العملية والعلمية الهادفة إلى حل المشاكل الواقعية التى يواجهها نشاط الإنتاج الزراعى النباتى والحيوانى فى المجتمع المحلى .

2- العمل على تطوير الإنتاج الزراعى النباتى والحيوانى والسمكى بالأساليب العلمية التى تؤدى إلى تطوير وخلق أساليب جديدة يترتب عليها وفرة الإنتاج وتعدده وتحسينه .

3- الإسهام فى تدريب طلاب البكالوريوس والدراسات العليا على استخدام الأساليب العلمية والفنية الحديثة وتعليمهم وتدريبهم مسايرة للأساليب المتطورة فى مجال المعرفة الزراعية وفى مجال إنتاج المحاصيل الحقلية والبستانية والإنتاج الحيوانى والسمكى والداجنى ومنتجات الألبان والتصنيع الغذائى وعسل النحل وخلافه .

4- توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات الأخرى والهيئات العلمية على الصعيد العربى والعالمى فى المجال الزراعى .

5- المساهمة فى تنفيذ المشروعات الزراعية للجامعة وكلياتها وتزويدها باحتياجاتهم والقيام بأعمال الصيانة والإصلاحات التى تدخل فى اختصاصاته .

6- القيام بالأعمال الإنتاجية فى المجال الزراعى والحيوانى والسمكى وتقديم الاستشارات الفنية الزراعية والحيوانية والسمكية للغير .

7- تنظيم دورات تدريبية ونظرية وعملية لرفع كفاءة المهندسين والعاملين فى المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية ومنتجاتها .

8- إنتاج نباتات الزينة والنخيل وإمداد حدائق الفرع وكلياتها والوحدات التابعة باحتياجاتها النباتية اللازمة وبيع ثمار المغروسات والأشجار التابعة للمشتل .

-         الوحدات التي يضمها المركز:

1.    وحدة النحل والحشرات الاقتصادية .

2.    وحدات المحاصيل .

3.    وحدة الإنتاج الحيوانى .

4.    وحدة إنتاج الدواجن .

5.    وحدة إنتاج الفاكهة .

6.    وحدة إنتاج الخضر .

7.    وحدة إنتاج نباتات الزينة .

8.    وحدة الميكنة الزراعية .

9.    وحدة منتجات الألبان

10.وحدة التصنيع الغذائى .

-         تشكيل مجلس الإدارة:

     يشكل مجلس إدارة المركز بقرار السيد أ.د / رئيس الجامعة لمدة عامين قابلة للتجديد على النحو التالي:

1.    السيد الأستاذ الدكتور/ عميد كلية الزراعة                                            رئيساً

2.    السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة             نائباً للرئيس

3.    أحد أعضاء هيئة التدريس المختصين بنشاط المركز                             مديراً للمركز

4.    السادة أعضاء هيئة التدريس الوحدات الداخلية التى يضمها المركز                   أعضاء

-         اختصاصات مجلس الإدارة:

     مجلس إدارة المركز هو السلطة المهيمنة على تصريف شئون المركز وتصريف أموره ووضع السياسة التي     تحقق أغراضه فى ضوء القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لذلك ، وله على الأخص :

1.    اتخاذ القرارات التى تحقق أغراض المركز  .

2.    تحديد قيمة مقابل الخدمات التى يؤديها المركز للجهات التابعة للجامعة أو للغير .

3.    وضع القواعد المالية المنظمة لمنح المكافآت للعاملين فى ضوء القوانين واللوائح المنظمة لذلك.

4.    وضع برامج تدعيم مختلف الوحدات التابعة للمركز بما يكفل رفع مستوى الأداء بهذه الوحدات .

5.    مناقشة واعتماد التقارير الدورية التى تقدم عن سير العمل بالمركز والوحدات التابعة له .

6.    الموافقة على مشروع الموازنة السنوي للمركز وحسابه الختامي تمهيدا لعرضهما على الجهات المختصة.

7.    اقتراح قبول المنح والهبات والتبرعات التى ترد للمركز وتتفق مع أغراضه ، مع مراعاة سلطات القبول.

8.    اقتراح إلغاء بعض الوحدات أو دمجها إذا لم تحقق الغرض من إنشائها .

9.    تعيين العمالة اللازمة لحسن سير العمل بوحدات المركز مع الالتزام بقرارات وزير الدولة

للتنمية الإدارية أرقام 23,24,25 لسنة 1997 .

                 

****************

               مركز الخدمة العامة بكلية الآداب .

-         أهداف المركز:

1.    يهدف المركز إلى تقديم المشورة والمعرفة العلمية والفنية للهيئات والمؤسسات بالمجتمع المحلى.

2.    إعداد وتنظيم البرامج والدورات للأفراد والمجموعات .

3.    تنظيم دورات فى مجال تعلم اللغات الأجنبية .

4.    إجراء الدراسات النظرية والعملية لمواجهة احتياجات المجتمع فى ميادين المعرفة المختلفة .

5.    تنمية مهارات العاملين بالمركز من العاملين والفنيين .

6.    تزويد المركز بمتخصصين فى مجالات متنوعة وإمداد المركز بالأجهزة والأدوات المطلوبة لتحسين الخدمة المقدمة .

7.    أى أهداف أخرى يقترحها مجلس الإدارة ويوافق عليها مجلس الجامعة .

وذلك بالوسائل التالية :

1.    توفير برامج تدريبية لتلبية احتياجات المتدربين .

2.    إعداد كوادر تدريبية تمتلك قدرات ومهارات متطورة .

3.    تنمية اتجاهات المتدربين نحو استمرارية التدريب .

4.    توفير دعم أكاديمى يتضمن خدمات إرشاد أكاديمى ومهنى .

5.    تطوير وتنويع أساليب إجراء التقييم للمتدربين .

6.    بناء قاعدة بيانات شاملة لتقييم الخدمات التى يقدمها المركز .

7.    اعتماد الشهادات التى يمنحها المركز

-         الوحدات التي يضمها المركز:

1.    وحدة تعليم اللغة العربية .

2.    وحدة دراسة اللغة الإنجليزية والترجمة .

3.    وحدة دراسة اللغة الفرنسية والترجمة. 

4.    وحدة نظم المعلومات الجغرافية .

5.    وحدة الدراسات الاجتماعية والتنموية .

6.    وحدة النشر الإعلامى .

7.    وحدة الارشاد السياحى والدراسات الفندقية .

-          ويجوز إنشاء أو ضم أو إلغاء وحدات / شعب أخرى كلما اقتضت الحاجة بموافقة مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الإدارة وبما يتضمنه من أهداف المركز .

-         تشكيل مجلس الإدارة:

      يشكل مجلس إدارة المركز بقرار السيد أ.د / رئيس الجامعة لمدة سنتين قابلتين للتجديد على النحو التالي:

1.    السيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية                                                    رئيساً

2.    السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة                 نائباً للرئيس

3.      أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية                                                   مديرا للمركز                                        

4.    السادة مديرو وحدات المركز                                                         أعضاء

5.    بما لا يزيد عن عضوين من الخارج من المهتمين بنشاط المركز                      أعضاء                                   

·        يتم اختيار السادة مديري الوحدات وفقا للتخصصات الخاصة بكل نشاط .

·        يتم تعيين مدير المركز بناء على ترشيح مجلس الإدارة وبقرار يصدر من السيد أ.د/ رئيس الجامعة لمدة سنتين قابلتين للتجديد على أن يكون من السادة أعضاء هيئة التدريس .

·        يتم اختيار الأعضاء من الخارج بناء على ترشيح رئيس مجلس الإدارة وموافقة المجلس وبقرار يصدر من السيد أ.د. /  رئيس الجامعة ويكون تعينهم لمدة سنتين قابلتين للتجديد.

·        يتم تعيين أمين للمجلس من بين أعضاء مجلس الإدارة وبموافقة مجلس الإدارة.

-         اختصاصات مجلس الإدارة:

   مجلس إدارة المركز هو السلطة المهيمنة على تصريف شئون المركز وتصريف أموره ووضع السياسة التي تحقق أغراضه فى ضوء القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لذلك ، وله على الأخص :

1- رسم السياسة العامة للمركز واتخاذ القرارات التي تحقق أغراضه .

2- وضع القواعد والنظم الداخلية للعمل بالمركز وتحديدا اختصاصات وحداته وواجبات العاملين بها .

3- النظر في التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل بالمركز ومركزها المالى.

4- وضع القواعد المنظمة للعقود التي تبرم مع الغير في مجالات عمل المركز  .

5- وضع القواعد المنظمة لمنح المكافآت وحوافز العاملين والمنتدبين بالمركز، مع الالتزام بأحكام القانون

رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية وتعديلاته بالنسبة للعاملين من أعضاء هيئة التدريس،

وبالنسبة للعاملين من غير أعضاء هيئة التدريس الالتزام بأحكام المواد 51،50،42 من القانون

رقم 47 لسنة 1978بشأن نظام العاملين المدنيين فى الدولة ولائحته التنفيذية وتعديلاته وكذلك

جدول الأجور المرافق للقانون .

6- إقرار مشروع الموازنة السنوية للمركز وحسابه الختامي تمهيدا لعرضهما على الجهات المختصة.

7- اقتراح قبول المنح والهبات والتبرعات التى ترد للمركز وتتفق مع أغراضه ، مع مراعاة سلطات القبول

8- وضع قواعد تسعير الخدمات التى يؤديها المركز للغير.

9- الموافقة على اختيار الخبراء والعمالة المؤقتة من داخل الجامعة أو خارجها ، مع الالتزام بقرارى

وزير الدولة للتنمية الإدارية رقمى  24، 25 لسنة 1997

10-الموافقة على تمثيل المركز في المؤتمرات والندوات العلمية والقيام بالزيارات العلمية .

11-اقتراح تعديل نصوص اللائحة الداخلية للمركز .

12-النظر في كل ما يرى وزير التعليم أو رئيس الجامعة أو رئيس مجلس الإدارة عرضه من مسائل تدخل

      في اختصاصاته.

     

 

يسعدنا فى البوابة الإلكترونية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

portal@du.edu.eg