شئون الدراسات العليا والبحوث

الخطة البحثية للكلية


المحور الاول : الفنون التطبيقية القديمة والمعاصرة وترميم الآثار .

1-      تاريخ وتذوق الفنون التطبيقية .

2-      مدارس ومذاهب واتجاهات التصميم للرواد والمعاصرين .

3-      طرق وعمليات  التصميم وانتاج الفنون التطبيقية فى العصور المختلفة .

4-      الفنون البصرية وتاريخ الفن والقضايا النقدية والفلسفية.

5-      الهوية المصرية والحفاظ على التراث المصرى .

6-      الحرف والمنتجات البدوية ذات الطابع المصرى الأصيل وصيلغتها فى قالب معاصر .

7-      الفنون التراثية اليدوية كمنهج وفكر انتاجى ودورها فى خلق مجتمع اقتصادى يعتمد على الصناعات الصغيرة .

8-      المواد والطرق المستخدمة التى تستخدم فى علاج وترميم الآثار .

9-      علاج وصيانة الآثار بمحافظة دمياط والمناطق المحيطة .

 

المحور الثانى : التصميم .

1-      أساسيات وتصميم منتجات الفنون التطبيقية .

2-      آليات ودوافع الفكر الابداعى فى ممارسة فن تصميم منتجات الفنون التطبيقية.

3-      تنمية الابداع والتفكير الابتكارى .

4-      تطوير طرق وعمليات تصميم منتجات الفنون التطبيقية .

5-      استخدام الحاسب الآلى فى تصميم المنتجات .

6-      الاستفادة من علم الأرجونوميكس فى تصميم المنتجات وبيئة العمل .

7-      العلاقة التفاعلية بين التصميم الصناعى والعلوم الأخرى .

7-      أثر البيئة على التصميم والفكر الابداعى .

 

 المحور الثالث : التكنولوجيا .

1-      تكنولوجيا خامات منتجات الفنون التطبيقية .

2-      تكنولوجيا انتاج الفنون التطبيقية .

3-      المنتجات الذكية .

4-      النظم الرقمية والتحكم عن بعد .

5-      الطاقات الجديدة والمتجددة .

6-      تكنولوجيا النانو وتطبيقاتها فى مجال الفنون التطبيقية .

7-      البرمجيات الهندسية وعلاقتها بتصميم المنتجات .

7-      دور التكنولوجيا الحديثة فى تصنيع منتجات تطبيقية ذات كفاءة اداء وظيفى .

 

المحور الرابع : إدارة الانتاج ومراقبة الجودة .

1-      مراقبة الجودة فى مراحل انتاج الفن التطبيقى .

2-      تطوير طرق اختبارات منتجات الفنون التطبيقية .

3-      تطبيقات الحاسب الآلى فى فحص ومراقبة الانتاج .

4-      ادارة المعلومات والتخطيط فى صناعة منتجات الفنون التطبيقية .

5-      تنظيم وادارة مؤسسات الانتاج .

6-      استراتيجيات ضمان تطبيق معايير الجودة .

 

المحور الخامس : التسويق ودراسات الجدوى .

1-      اقتصاديات التصميم .

2-      التسويق وأبحاث منتجات الفنون التطبيقية .

3-      دراسات الجدوى للمشروعات واثر ذلك فى الارتقاء بالفنون التطبيقية .

4-      الاعلان عن المنتجات من خلال وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقرؤة.