نـظــام القــبـــول والإمتـحـانــات .

نـظــام الـقـبـــول :

يتم القبول بالكلية على النحو التالي :

1-   تحديد أعداد الطلاب المقبولين بالكلية قبل بدء العام الدراسي بوقت كاف وفقاً لإمكانات الكلية , وتحديد أعداد الطلاب المقبولين بكل قسم وفقاً للمتغيرات التي تحكم وتنظم هذه العملية وكذا الأقسام التي يجوز فيها الانتساب ويؤخذ رأي الأقسام عند زيارة أعداد الطلاب عن العدد الذي قرره مجلس الكلية .

 

2-    يحدد مجلس الكلية بعد أخذ رأي مجالس الأقسام الشروط التي يتم بمقتضاها اختيار الطلاب الجدد بها , ويحدد مجلس الكلية نسبة معينة من مجموع الطلاب المقبولين بالكلية للطلاب المحولين من كليات أخرى وفقاً لإمكانات الكلية والأقسام .

 

3-   يحدد مجلس الكلية بعد أخذ رأي مجالس الأقسام الأعداد التي يمكن قبولها من طلاب القسم وكذلك طلاب المؤهلات العليا كطلاب منتسبين .

 

4-    مدة الدراسة لنيل درجة الليسانس في الآداب أربع سنوات جامعية وتنقسم الدراسة في كل عام دراسي الى فصلين دراسيين .

نــظـــام الــدراســة والإمتـحــانــات : 

1-  يعقد امتحان فيما درسه الطالب في الفصل الدراسي الأول قبل بداية إجازة منتصف العام ويعقد امتحان الفصل الدراسي الثاني في نهاية العام وتعلن نتائج كل فصل على حدة ويكون التقدير العام للفصلين معاً في نهاية كل عام دراسي .

2- تبين الجداول الملحقة المقررات الدراسية التي تدرس في كل فصل دراسي في الأقسام العلمية بمختلف سنة الدراسة وعدد الساعات النظرية والتدريبات المخصصة لكل مقرر ويحدد مجلس الكلية بعد أخذ رأي مجالس الأقسام المختصة المحتوى العلمي لكل مقرر دراسي .

3- تشكل لجنة الإمتحان في كل مقرر من عضوين على الأقل من أعضاء هيئة التدريس يختارهما القسم ويوافق عليهما مجلس الكلية .

4- يكون الامتحان تحـريـريـاً في جميع مقررات كل فرقة ويجوز لمجلس القسم أن يختار مقرراً من مقررات الفرقة ليمتحن فيه الطلاب شفوياً بعد موافقة مجلس الكلية وذلك في المقررات التي تشمل جانباً عملياً أو ميدانياً أو تطبيقياً.

5- مــدة الامتحــان التحريـري في أي مـقـرر دراسي ثلاث سـاعـات .

6- يكون الامتحان شفـويـاً في مقرري التدريب الميداني والدراسة الميدانية .

7- ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة الأعلى إذا نجح في جميع مقررات الفصلين الدراسيين أو رسب فيما لايزيد عن مقررين , ويؤدي الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي تدرس فيها المــادة .

8- يعقد امتحان لطلاب الفرقة الرابعة المتخلفين فيما لايزيد عن مقررين من مقررات الدراسة في شهر اكتوبر من العام التالي .

9- النهاية العظمى لكل مقرر عشرون درجة في جميع أقسام الكلية .

10- يقدر نجاح الطالب في المقررات وفي التقدير العام بالتقديرات :

ممتاز 90% فأكثر من مجموع الدرجات

جيدجداً من 80% إلى أقل من 90% من مجموع الدرجات

جيد من 65% إلى أقل من 80% من مجموع الدرجات

مقبول من 50% إلى أقل من 65% من مجموع الدرجات

أما رســـوب الطــالب فيقــدر بأحد التقديرين الآتيين :

ضعيف من 35% إلى أقل من 50% من مجموع الدرجات

ضعيـف جــداً أقل من 35% من مجمــوع الدرجـــات

11- يحرم الطالب المنتظم من دخول الامتحان أو بعض مواده إذا قلت نسبة مواظبته عن 75% في كل مقرر ويعد راسباً في المقررات التي حرم من التقدم الى امتحانها .

12- يقوم طلاب الكلية برحلات علمية داخل جمهورية مصر العربية وخارجها وتعد جزءاً مكملاً لدراساتهم النظرية .

ويوافق مجلس الكلية بناء على مقترحات الأقسام على خطط الرحلات العلميه للأقسام المختلفة في بداية كل عام دراسي ليضع ميزانياتها ومساهمة الكلية فيها ويجوز أن يشترك بعض طلاب الدراسات العليا في هذه الرحلات على أن يتحملوا تكاليفها كامله مستفيدين بالتخفيضات التي تتيحها الرحلات الجماعية ومن الإشراف العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالكلية .