تعليمات وسياسة وقواعد النشر بالمجلة التربوية


تلتزم هيئة التحرير بشروط بشكل كامل ، اذ إن البحوث التي لا تلتزم بشروط النشر لن ينظر فيها ، وتعاد الى أصحابها مباشرة حتى يتم التقيد بشروط النشر ، ومن هذه الشروط ما يلى :

 

أولا:  الشروط الإدارية

  1. تنشر مجلة كلية التربية جامعة دمياط البحوث في مجالات : المناهج وطرق التدريس ، و أصول التربية، وعلم النفس التربوى ، والصحة النفسية ، والتربية الخاصة ، وتكنولوجيا التعليم  المقدمة من السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية وغيرها ، أو الباحثين في الجامعات والمعاهد العلمية والمراكز والهيئات.
  2. تنشر البحوث العلمية بأسبقية ورودها للمجلة .
  3. يقدم الباحث ثلاث نسخ من كل بحث ( الأصل + صورتين + أسطوانة الكترونية ) إلى سكرتير تحرير المجلة ، ومعها رسوم نشر التحكيم ، كما يمكن إرسال الأبحاث الكترونيا على البريد الإلكتروني للمجلة mahmoud galal @ymail.com
  4. كل ما ينشر في أعداد المجلة يعبر راى صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأى هيئة التحرير، او الهيئة الاستشارية .
  5. تقوم هيئة التحرير باختيار اثنين من المحكمين – ومحكم ثالث ان لزم الامر – من بين الأساتذة والمتخصصين في مجال كل دراسة ليقوموا بتحكيم تلك الدراسة او البحث وتحديد مدى صلاحيته للنشر وفقا لنموذج تحكيم محكم من قبل وحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  6. تنشر المجلة مقالات وبحوث الأساتذة مجانا وبدون تحكيم بحد اقصى عشرين صفحة .
  7. تنشر البحوث المستلة من  رسائل الماجستير والدكتوراه التي تمنحها الكلية في الفترة اصدار المجلة.
  8. كل ما ينشر في المجلة لايجوز نشره بأي طريقة في اى مكان اخر الا بموافقة كتابية من هيئة التحرير.
  9.  يقدم الباحث تعهدا موقعا منه ، ومن جميع الباحثين المشاركين – ان وجدوا – يفيد بان البحث لم يسبق نشره ، وانه غير مقدم للنشر في جهة أخرى حتى تنتهى إجراءات تحكيمية ، ونشره في المجلة ، او ان البحث ليس جزءا من كتاب منشور  وانه يمكن للمجلة نشره الكترونيا ( نموذج التعهد بنشر بحث).

ثانيا :  الشروط الفنية

  1. يراعى ان يكون البحث خاليا من الأخطاء النحوية واللغوية والاملائية والمطبعية ، وان تكون كتابة البحث والمراجع والكتب والرسائل طبقا للقواعد العلمية المتفق عليها ، وللبحوث باللغة العربية ان يكون البحث مكتوبا بخط Simplified Arabic  بحجم 14 وتكتب العناوين بحجم (16) على ان تكون مواصفات الصحة ( حجم الورقة ISO P5) والهوامش يمين وييسار وأعلى الصفحة 2.5سم واسفل الصفحة 2سم، كما يراعى أيضا الضبط والدقة في كتابة الجداول والاشكال وان تكون واضحة ومختصرة .
  • للبحوث باللغة الإنجليزية ان يكون البحث مكتوبا بخط Time New Roman  بحجم (14) وتكتب العناوين بحجم (16) و بهوامش حجم الواحد منها (3.25 سم يمين ويسار الصفحة) ، (3.5 سم اعلى واسفل الصفحة ) وترك مسافة مفردة بين السطور ، كما يراعى أيضا الضبط والدقة في كتابة الجداول والاشكال وان تكون واضحة ومختصرة .
  • تستخدم الأرقام العربية 3،2،1 ....... في جميع ثنايا البحث ، وان يكون ترقيم صفحات البحث في منتصف اسفل الصفحة .
  • لاتزيد كلمات ملخص البحث عن (200) مائتى كلمة ، ويشترط في البحث المقدم باللغة الأجنبية ان يدرج فيه ملخص باللغة العربية .
  • في حالة نشر البحث : يعطى الباحث نسخة من المجلة وعدد (5 ) مستلات من الدراسة.
  • أن يرفق الباحث الأداة التي استخدمها في البحث إذا طلبها المحكمون .

ثالثا :  الرسوم المقررة للنشر

  • 1- يجوز نشر مقالات و بحوث الأساتذة و ملخصات الكتب  مجانا بموافقة مجلس الإدارة .
  • 2- للباحثين من داخل مصر (800) جنيه رسم نشر حتى  عشرين صفحة ، (40) جنيه لكل صفحة زائدة ، زائد 600 جنيه رسوم تحكيم .
  • 3- للباحثين من أبناء الكلية من أعضاء هيئة التدريس(600)جنيه رسم نشر عشرين صفحة ، 30 جنيه لكل صفحة زائدة، زائد 400 جنيه رسوم تحكيم .
  • 4- للباحثين من خارج مصر  ، و يعامل الأساتذة  المعارون معاملة الأساتذة من خارج مصر (200) دولار  أو ما يعادلها رسوم لنشر البحث حتى 20 صفحة ما زاد تحسب الصفة بـ  5 دولار ، زائد 100 دولار  أو ما يعادلها رسوم تحكيم .

البحوث المستلة من  رسائل الماجستير والدكتوراه

  • للطلاب المصريين  ( 600) جنيه رسم نشر البحث بشرط الا يزيد من 20 صفحة ، ما يزيد عن 20 صفحة تحسب الصفحة 25 جنيها ، زائد 400 جنيه رسوم تحكيم .
  •  للوافدين  (200) دولار ما يعادلها بالجنيه المصري ، و ما يزيد عن 20 ورقة تحسب الورقة ب(5) دولار ، زائد 100 دولار رسوم تحكيم أو ما يعادلها بالجنيه المصرى .