الإجراءات والآليات الواجب اتباعها من قبل طلاب الكلية في المشاركة في محو الأمية وتعليم الكبار


عدد الدراسين المطلوب محو أميتهم:

بناء علي البروتوكول القائم بين جامعة دمياط والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ، والذي من خلاله يظهر الدور الفعال لوظيفة الجامعة في ضوء خدمة المجتمع ، ودورها الفعال في حل ومواجهة المشكلات القومية مثل الأمية ، تم تكليف طلاب الجامعة بمحو امية عدد من الأفراد ( الدارسين ) لا يقل عن (4) طلاب من ( الدراسين الكبار) ، وقد تم اقتران هذا التكليف بمتطلبات التخرج من الجامعة حيث يعد من أهم متطلبات التخرج من الجامعة حيث يعد من أهم متطلبات التخرج التي يجب اتمامها قبل التخرج.

 - أنواع التعاقد مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار:

أولا: التعاقد الحر

وفيه يتم فتح الفصول بعدد معين من الدراسين الكبار ، وبعد فترة من التدريس والتعلم لا تقل عن (3) شهور حد أدني الي (6) شهور وذلك حسب مستوي وتحصيل الدراسين يتم بعد ذلك عقد امتحانات وظهور النتيجة للدارسين واعطاؤهم الوثائق من خلالها يتم اثبات انه تم بالفعل محو أميتهم.

ثانياُ: التعاقد التنشيطي:

وفيه يتم فتح الفصول بعدد معين من الدارسين الكبار ، وبعد فترة من التدريس والتعلم لا تقل عن شهر ( بحد أدني) يتم التقدم للامتحان وظهور النتيجة واعتمادها من قبل مدير الهيئة واعطاءهم الوثائق التي من خلالهما يتم اثبات أنه تم بالفعل محو أميتهم.

- إجراءات وآليات فتح الفصول:

لكي يتمكن الطالب من فتح فصل ضروري من اتباع الخطوات الآتية:

أ- تجميع صور للبطاقات الشخصية للدراسين والذين تم اختيارهم من قبل.

ب- يتم مراجعة الأسماء المدرجة بتلك البطاقات عن طريق الإدارة والكشف عن تلك الأسماء عن طريق إدارة الهيئة والتقصي عنها من خلال قاعدة البيانات والاستعلام عنها.

ج- بعد التأكد من قاعدة البيانات علي أن تلك الأسماء بالفعل مدرجة ضمن أسماء المواطنين الذين يجب أن نحو أميتهم . يتم اجراءات فتح الفصول بعمل الوثائق والاستمارات التي يتم فيها تسجيل أسماء الدارسين واعتمادها من قبل الهيئة ويأخذ الطالب صورة منها. 

- تسجيل بيانات الطلاب:

يقترح أن يتم تسجيل كل ما يتعلق ببيانات الطلاب من حيث ( الاسم ، عدد الدارسين، المكان ، الفرقة) من قبل موظفة من مكتب إدارة الهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار يتم انتدابها الي الكلية في أيام محددة ( وقت ذلك سلفاً) ولذا نرجو تجديد هذا الانتداب حتي يتسني سهولة التواصل مع الطلاب ،وكذا سهولة الاستفسارات.

- المحتوي التدريسي المطلوب ومكان الدراسة:

ينبغي التنوية في هذا الصدد أنه لا يوجد محتوي محدد ومقصود يقدم للدارس ، ولكنه يتم اختيار هذا المحتوي من قبل المعلم الطالب بحيث يتسم بالبساطة لا التعقيد ، بالإضافة الي أنه ينبغي أن يكون أكثر وظيفاً بالنسبة للدارس حتي يتم الاستفادة من المحتوي المقدم ، وتحقيق الهدف الأساسي من البرنامج وهو ان يجيد الطالب ( الدارس ) القراءة والكتابة.

ولكي يتم تحقيق هذا الهدف فعلي طالب الجامعة ( المعلم) أن يقدم ويدعم الدارس بمبادئ القراءة والكتابة ، والمستويات البسيطة في الرياضيات ( الحساب ) الجمع والطرح.

- آلية الاختبارات للدراسين ( الامتحان):

بعد الانتهاء من التدريس واكتساب ما ينبغي اكتسابه من مهارات وإجادة في مجال القراءة والكتابة يتم التقدم بطلب الي إدارة الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار موضحاً به نوع التعاقد والاستمارات المرفقة والمسجل بها عدد الدارسين حتي يتم تحديد ميعاد من قبل إدارة الهيئة ، حيث اذا كان نوع التعاقد حر يكون الامتحان منعقداً بعد (3) شهور علي الأقل، واذا كان التعاقد تنشيطي ينعقد الامتحان بعد شهر من تاريخ فتح الفصل هذا بالنسبة للميعاد.

أما مكان انعقاد الامتحان : يكون في أقرب مكان بالنسبة للدارسين والطالب أيضاّ.

حيث يتم حضور الطالب ( المعلم) مع مجموعة من الدارسين وبعد ذلك يتم التواصل مع الهيئة للاستعلام عن النتيجة.

المكافآت والحوافز المادية والمعنوية:

يتم صرف المكافات المادية من خلال الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار وذلك علي التعاقد الحر فقط وليس التعاقد التنشيطي ، حيث يتم صرف مكافأة للطالب مادية قدرها (200) جنيهاً علي كل دارس ناجح أي اذا تم تسجيل الفصل بعدد (5) دارسين وتم نجاحهم يتم منح الطالب المعلم (1000) الف جنيهاً وهكذا حسب عدد الدارسين.

- حضور الاحتفاليات الخاصة بالهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ، وتحت رعاية بعض الرعاه مثل ( بنك مصر وغيره من المؤسسات المهتمة بالقضايا القومية ) وهذا ما تم في السنوات السابقة وتكريم طلاب الجامعات المصرية عما بذلوه من جهد وعطاء تجاه هذه القضية ( محو الأمية ) وتقديم المكافأت المادية لهم بما يقدر ب (5000) خمسة ألاف جنيهاً . ولكن يتم اختيار هؤلاء الطلاب وفق معيار محوهم لأكبر عدد من الدارسين ( مالا يقل عن (10) دارسين.

- التكريم المعنوي لطلاب الكلية وذلك من قبل الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار وذلك لطالب الذي أمحي أمية عدد من الدارسين لا يقل عن (10) حيث يتم احتساب ذلك الجهد في سنة الخدمة الاجتماعية المقرر علي الطالب الجامعة بعد التخرج.

- عناوين وتليفونات فروع الهيئة بالادارات الخاصة وبالمحافظات

- كتاب اتعلم وأتنور (الحساب - اللغة العربية)

الخطة التنفيذية لمحو الأمية وتعليم الكبار 2019 / 2020