جامعة دمياط | البوابة الالكترونية

أرشيف الأخبار

رئيس الجامعة يفتتح المؤتمر العلمي الأول بكلية الزراعة

رئيس الجامعة 13.05.2024 18351

افتتح الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس الجامعة اليوم 13مايو 2024 المؤتمر العلمي الأول لقسم الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي بكلية الزراعة  لمناقشة التحديات التي تواجه صناعة الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي والفرص المتاحة للشباب بما يتماشى مع سوق العمل.

جاء ذلك بحضور الأستاذ الدكتور محمدعبده عماشة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، والأستاذ الدكتور المتولي مصطفى سليم عميد كلية الزراعة  ، والأستاذ الدكتور محمد عبد الحميد شهاب وكيل كلية التجارة لشئون التعليم والطلاب والقائم بعمل أمين عام الجامعة ، والأستاذ الدكتور خالد حسان الخولي رئيس قسم الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية.

وخلال مراسم الافتتاح قدم طلاب القسم مشاريع بحثية إنتاجية وداجنية وسمكية تخدم ذوي الهمم وتمكنهم من القيام عليها إدارياً وفنياً ومنها :

مشروع تفريخ البلطي الأحمر.

مشروع تأثير التغيرات المناخية علي الإنتاج السمكي واستخدام مستخلصات النباتات الطبية والعطرية لمواجهتها.

مشروع التكنولوجيا الحديثة في مجال الإنتاج الحيواني .

مشروع تأثير إضافة مستخلص نبات التوت (Marous alba L.) على أداء النمو والاستفادة العلفية والحالة الصحية للأرانب المفطومة حديثا.

مشروع الوسائل الحديثة المستخدمة في تغذية الماشية .

مشروع تطبيقات النانوتكنولوجي في مجال الانتاج الحيواني.

مشروع دور تقنيات النانوتكنولوجى و أجهزة الاستشعار الحيوية النانوية فى  زيادة إنتاجية الدواجن.

مشروع الارانب لذوي الهمم في ظل التنمية المستدامة.

مشروع انتاج السمان للقادرون باختلاف في ظل التنمية المستدامة.

مشروع تفريخ بيض دجاج التسمين للقادرون باختلاف .

مشروع الذكاء الاصطناعى فى تحسين إنتاجية الدواجن لذوى الهمم ( منصة 3C).

مشروع دمج قادرون باختلاف فى صناعة الدواجن.

هذا وتأتي تلك المشاريع في ضوء توجيهات رئيس الجامعة نحو دعم وتمكين ذوي الهمم من خلال أن تكون مشاريع تخرج الطلاب في خدمة القادرون باختلاف انطلاقاً من اهتمام القيادة السياسية لجمهورية مصر العربية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو دعم وتمكين ذوي الهمم.

هذا وافتتحت الندوة التعريفية للمؤتمر التي قدمها الأستاذ الدكتور إبراهيم طلعت الرطل أستاذ فسيولوجي الدواجن وأمين المؤتمر بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية أعقبه تلاوة القرآن الكريم بصوت الطالب يحي عطية ، ثم قصيدة شعر تحفيزية لطلبة كلية الزراعة ألقاها الطالب حامد هشام .

وذكر الأستاذ الدكتور خالد حسان الخولي رئيس قسم الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي ورئيس المؤتمر أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة شئون أعضاء هيئة التدريس والإمكانيات البشرية بالقسم ، وتقييم نظم شئون التعليم والطلاب والبحث العلمي وشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وشئون جودة التعليم والتأهل للإعتماد .

وتوجه الأستاذ الدكتور المتولي مصطفى سليم عميد كلية الزراعة لرئيس الجامعة لما يوليه من اهتمام بالغ ودعم مستمر لكلية الزراعة لإلمام سيادته بأهمية دور كلية الزراعة بإحداث نقلة كبيرة في قطاع الزراعة لاسيما النهوض بقطاع الإنتاج الحيواني ، مشيراً إلى أن الأهداف الرئيسية لاستراتيجية تنمية الثروة الحيوانية تتمثل في تحسين السلالات المتخصصة ذات الإنتاجية العالية والمتأقلمة مع الظروف المصرية مع زيادة الإنتاجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل فجوات الاستيراد وتدعيم ورفع مستوى معيشة صغار المربين والمزارعين خاصة في ظل التحديات التي تواجه العالم بصفة عامة تحقيقاً للأمن الغذائي المصري لنحيا حياة كريمة.

وأشاد الأستاذ الدكتور محمد عبد الحميد شهاب أمين عام الجامعة بالمشروعات البحثية للطلاب والتي تعتبر ذات جدوى اقتصادية يمكن تحويلها لمشاريع واقعية تحقق تنمية اقتصادية شاملة ومستدامة وتوفر فرص للعمل وفق متطلبات سوق العمل.

ووجه الأستاذ الدكتور محمد عبده عماشة الشكر للسيد عميد الكلية والقائمين على المؤتمر مثمناً ما شهده من تطور تكنولوجي بالمشاريع البحثية بجهود الطلاب تحت إشراف أساتذة القسم والتي تتماشي مع أهداف الدولة المصرية في بناء الجمهورية الجديدة.

وخلال كلمته أشاد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس الجامعة بمشاريع التخرج وأفكارها الابتكارية التي تأتي في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تسعى لها الدولة المصرية ، وأكد سيادته أن الجامعة تدعم البحث العلمي وكافة المشاريع البحثية لأبنائها الباحثين وليس أدل على ذلك من تجهيزها لمركز البحوث في العلوم الزراعية المتقدمة المزود بأحدث الأجهزة على مستوى الجامعات المصرية ، موجهاً الشكر للسيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية ورئيس المؤتمر وأمينه واللجنة التنظيمية للمؤتمر وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية.

واختتمت فعاليات الإفتاح بإهداء الكلية تابلوه شكر وعرفان للأستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس الجامعة على دعمه ورعايته للمؤتمر ، ومن جانبه كرم رئيس الجامعة أعضاء هيئة التدريس بقسم الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي.

لمشاهدة المزيد من الصور على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/share/p/dwjfLMubuxGJa3V3/?mibextid=oFDknk

 

 

انشر الخبر :
tweetshareshareshare
رئيس الجامعة يفتتح المؤتمر العلمي الأول بكلية الزراعةجامعة دمياط

يسعدنا فى البوابة الإلكترونية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

portal@du.edu.eg