ادارة رعاية الطلاب

الاتحادات الطلابية والآسر

 

أ- الاتحادات الطلابية

 

اتحاد الطلاب هو المسار الشرعى والمضمار الطبيعى الذى يطلق فيه طلاب الجامعة إبداعاتهم وابتكاراتهم فى الأنشطة من خلال لجان إتحاد الطلاب المختلفة (الرياضى والجوالة والثقافى والأسر والاجتماعى والفنى).

الشروط الواجب توافرها في عضو الاتحاد:

·          أن يكون مصري الجنسية.

·          أن يكون حسن السير والسلوك.

·          أن يكون مسددا لرسوم الاتحاد.

·          أن يكون ذا نشاط ملحوظ في اللجنة المرشح لها يستثنى طلاب الفرقة الأولى.

·          ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو تقرر إسقاط عقوبته أو وقف عضويته بأحد الاتحادات الطلابية ولجانها.

·          يتم انتخاب مجالس الاتحاد ولجانه في موعد غايته شهر نوفمبر من كل عام.

 

وكيفية التقديم للترشيح لانتخابات اتحاد الطلاب:-

 

·          يتم سحب الاستمارة الخاصة بالانتخابات من إدارة رعاية الشباب بالكلية.

·          يتم كتابة الاستمارة والتوقيع عليها من شئون الطلاب ورعاية الشباب و أ. د عميد الكلية وتختم.

·          تسلم الاستمارة إلى إدارة رعاية الشباب بالكلية.

·          يصدر قرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة بتحديد المواعيد والبرنامج الزمني للانتخابات.

·          لا يحق لأي طالب الإدلاء بصوته إلا إذا كان مقيدا بجدول الناخبين ويحمل إثبات شخصية وما يفيد سداد الرسوم.

·          يقوم أ. د / عميد الكلية بتشكيل لجان الإشراف على سير الانتخابات بقرار من سيادته.

·          يتولى جهاز رعاية الشباب الإعداد والتجهيز والإشراف على الانتخابات.

·          إذا تعذر تشكيل إتحاد الطلاب بالكلية لأي سبب من الأسباب يقوم أ. د / عميد الكلية بإصدار قرار بتعيين إتحاد طلاب الكلية من الطلاب المتفوقين والذين لهم نشاط بارز والمتضمنين لحسن السير والسلوك.

·          يشكل مجلس إتحاد الطلاب بالكلية سنويا بريادة السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية أو من ينيبه في ذلك من بين أعضاء هيئة التدريس وعضويته.

·          رواد لجان مجلس الاتحاد من أعضاء هيئة التدريس.

·          أمناء وأمناء مساعدي لجان مجلس الاتحاد من الطلاب وينتخب الطلاب "أعضاء المجلس" من بينهم أمينا وأمينا مساعدا للمجلس ويحضر اجتماعات المجلس رئيس رعاية الشباب ويكون أمينا للصندوق.

 

ويقدم إتحاد الطلاب العديد من الأنشطة التى تعتبر علامات بارزة سنويا فى النشاط الطلابى وتتضافر فيها كل جهود الجامعة من أجل إخراجها بالصورة اللائقة منها على سبيل المثال :

-       الاحتفال بالعديد من المناسبات القومية والدينية والاجتماعية وغيرها كأعياد تحرير سيناء واحتفالات انتصارات أكتوبر وأعياد الربيع وغيرها من المناسبات التى يحيها إتحاد طلاب الجامعة بأمسيات و زيارات ميدانية لمواقع هذه المناسبات ولقاءات فنية وثقافية واجتماعية ينتظرها طلاب الجامعة سنوياً.

-          أيضا يقوم إتحاد الطلاب بتنظيم العديد من رحلات اليوم والواحد والرحلات الطويلة القومية والسياحية والعلمية والترفيهية والثقافية والدينية وغيرها.

-          كما ينظم إتحاد الطلاب سنويا مهرجانات تنصيب الإتحاد الفنية.

-          أيضا لا يغفل إتحاد الطلاب تقديم الرعاية الاجتماعية لطلاب الجامعة وتقديم يد العون للمحتاجين منهم ماديا ومعنويا

 

ب ـ الأسر الطلابية

 

الأسر الطلابية هي تنظيم منبثق من لجنة الأسر باتحاد طلاب الكلية الغرض منه تنمية روح التعاون بين الطلاب وكذلك بينهم وبين أساتذتهم، وتوسيع قاعدة ممارسة الأنشطة الطلابية الاجتماعية والثقافية والفنية والرياضية التي تساعد الطلاب على صقل مواهبهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم واستثمار أوقات فراغهم. وتنشئ كل أسر العدد الذي تراه من اللجان التي تنظم الأنشطة مثل اللجنة الاجتماعية أو الثقافية أو الرياضية أو الرحلات على أن يكون لكل لجنة مقرر من الطلاب وبرنامج محدد.

 

تكوين الأسر الطلابية:

 

1.        يفتح باب تسجيل الأسر لكل كلية خلال الشهر الأول من العام الدراسي على أن يكون آخر موعد لاعتماد الأسر من الجامعة نهاية شهر ديسمبر من كل عام ولا يجوز لأي أسرة مزاولة نشاطها إلا بعد صدور قرار باعتمادها.

2.        يتقدم الطالب مقرر الأسرة ومعه طالب ممثل عن كل فرقة دراسية بالكلية إلى أحد الأساتذة أعضاء هيئة التدريس بطلب رغبتهم في تكوين أسرة بريادة سيادته ومرفق به أهداف الأسرة والبرنامج المحدد للنشاط ومصادر التمويل الخاصة بالأسرة.

3.        يتولى الأستاذ الدكتور عضو هيئة التدريس دراسة البرنامج واقتراح ما يراه سيادته من تعديلات بما يتمشى مع الروح الجامعية والتقاليد والأعراف السائدة في محيط الجامعة.

4.        يعرض الطلب بعد الدراسة للسيد أ. د . عميد الكلية بشأن اتخاذ الإجراءات الخاصة ويرفع للجامعة للموافقة على تكوين الأسرة تتخذ الإجراءات التالية:

·          تعلن إدارة رعاية الشباب بالكلية عن قيام الأسرة بوضوح لجميع الطلاب من خلال لوحات الإعلانات وفي أماكن التجمعات الطلابية وذلك في مدة أقصاها أسبوع من تاريخ موافقة أ.د/عميد الكلية.

·          يتقدم الطالب الذي يرغب في الانضمام للأسرة شخصيا بطلب على النموذج المعد برعاية الشباب يوضح فيه الاسم والفرقة والعنوان ومعتمد من شئون الطلاب بالكلية ولا يجوز للطالب الانضمام في أكثر من أسرة.

·          يشترط في الطالب المتقدم للانضمام للأسرة أن يكون من الطلاب المنتظمين الذين ينطبق عليهم شروط عضوية الاتحاد.

·          لا يقل عدد طلاب الأسرة عن خمسين عضوا ولا يزيد عن 75 عضوا.

·          تعتمد الأسماء من أ. د عميد الكلية وترسل جميع أوراق الأسرة لاعتمادها من الجامعة ولا تقوم الأسرة بمزاولة نشاطها إلا بعد اعتمادها من الجامعة.

·          الأسرة التي تخل بالبرنامج المحدد لنشاطها أو مخالفة اللوائح المنظمة للعمل الطلابي يكون من حق أ. د عميد الكلية وإدارة الجامعة وقف نشاطها وإلغاء تشكيلها.

·          يشكل لكل أسرة مجلس إدارة

·          تعد كل أسرة من كل عام تقرير عن نشاطها ويعتمد من أ. د . رائد الأسرة ويقدم إلى أ. د. عميد الكلية ويتولى سيادته إعداد تقرير شامل عن جميع الأسرة ويرفع للجامعة

 

إعداد القيادات الطلابية ورعاية المتميزين

 

تقوم الإدارة بالعمل علي إعداد القيادات الطلابية ورعاية المتميزين  لتنمية شعور الطالب بذاته ونفسه وانتماءاته القومية والوطنية، ومحاولة مساعدته على الانطلاق فى سماء التميز والتفرد وإثبات ذاته بما يحقق له الرضا عن نفسه والوقوف على مواهبه من منطلق إيجاد الفرصة له بفتح نوافذ التميز. وهو نشاط يعمل على تهيئة الصفوة من الطلاب أصحاب الملكات القيادية والفكرية والثقافية بتوفير المناخ المناسب لهم لإظهار تميزهم وتفعيل دورهم فى القيادة وفى تولى مقاليد الأمر بغرض إعدادهم للمستقبل.

 

ويقدم النشاط الأسرى لطلابه الأنشطة التالية:

 

1- المسابقات الثقافية.                                                              2- برنامج اعرف بلدك.

3- المهرجان السنوى للأسر.                                                       4- تنظيم الرحلات الترفيهية.

5- مسابقات إجتماعية .                                                             6- الاشتراك فى أنشطة ومسابقات الجامعات المصرية.

7- مشروعات خدمة البيئة والمجتمع.                                            8- دورات اعداد القادة والتعليم المدني

 تكوين الأسر الطلابية:

 

1.        يفتح باب تسجيل الأسر لكل كلية خلال الشهر الأول من العام الدراسي على أن يكون آخر موعد لاعتماد الأسر من الجامعة نهاية شهر ديسمبر من كل عام ولا يجوز لأي أسرة مزاولة نشاطها إلا بعد صدور قرار باعتمادها.

2.        يتقدم الطالب مقرر الأسرة ومعه طالب ممثل عن كل فرقة دراسية بالكلية إلى أحد الأساتذة أعضاء هيئة التدريس بطلب رغبتهم في تكوين أسرة بريادة سيادته ومرفق به أهداف الأسرة والبرنامج المحدد للنشاط ومصادر التمويل الخاصة بالأسرة.

3.        يتولى الأستاذ الدكتور عضو هيئة التدريس دراسة البرنامج واقتراح ما يراه سيادته من تعديلات بما يتمشى مع الروح الجامعية والتقاليد والأعراف السائدة في محيط الجامعة.

4.        يعرض الطلب بعد الدراسة للسيد أ. د . عميد الكلية بشأن اتخاذ الإجراءات الخاصة ويرفع للجامعة للموافقة على تكوين الأسرة تتخذ الإجراءات التالية:

·          تعلن إدارة رعاية الشباب بالكلية عن قيام الأسرة بوضوح لجميع الطلاب من خلال لوحات الإعلانات وفي أماكن التجمعات الطلابية وذلك في مدة أقصاها أسبوع من تاريخ موافقة أ.د/عميد الكلية.

·          يتقدم الطالب الذي يرغب في الانضمام للأسرة شخصيا بطلب على النموذج المعد برعاية الشباب يوضح فيه الاسم والفرقة والعنوان ومعتمد من شئون الطلاب بالكلية ولا يجوز للطالب الانضمام في أكثر من أسرة.

·          يشترط في الطالب المتقدم للانضمام للأسرة أن يكون من الطلاب المنتظمين الذين ينطبق عليهم شروط عضوية الاتحاد.

·          لا يقل عدد طلاب الأسرة عن خمسين عضوا ولا يزيد عن 75 عضوا.

·          تعتمد الأسماء من أ. د عميد الكلية وترسل جميع أوراق الأسرة لاعتمادها من الجامعة ولا تقوم الأسرة بمزاولة نشاطها إلا بعد اعتمادها من الجامعة.

·          الأسرة التي تخل بالبرنامج المحدد لنشاطها أو مخالفة اللوائح المنظمة للعمل الطلابي يكون من حق أ. د عميد الكلية وإدارة الجامعة وقف نشاطها وإلغاء تشكيلها.

·          يشكل لكل أسرة مجلس إدارة

·          تعد كل أسرة من كل عام تقرير عن نشاطها ويعتمد من أ. د . رائد الأسرة ويقدم إلى أ. د. عميد الكلية ويتولى سيادته إعداد تقرير شامل عن جميع الأسرة ويرفع للجامعة

يسعدنا فى البوابة الإلكترونية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

portal@du.edu.eg