essam1959@du.edu.eg 01003444386

مركز القياس والتقويم

MEASUREMENT AND EVALUATION CENTER

الاستعانة بمراكز القياس والتقويم بمراجعة الورقة الامتحانية للطلاب ذوي الإعاقة

27.02.2025 0

بشأن الخطاب المحول من معالي أ.د/ حمدان ربيع المتولي رئيس جامعة دمياط الموقر لمركز القياس والتقويم بشأن موافقة المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 22/ 2/ 2025 علي اعتماد محضر المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب بجلسته بتاريخ 10/ 2/ 2025م المتضمن التوصية بالاستعانة بمراكز التقويم والقياس بمراجعة الورقة الامتحانية الموضوعة من قبل السادة الأساتذة للطلاب ذوي الإعاقة بمختلف فئاتهم لإبداء الرأي في الاختبارات ومدي تناسب الأسس العلمية الموضوعة بها الورقة الامتحانية لكل فئة من الفئات.

تم موافقة مجلس شئون التعليم والطلاب ومجلس الجامعة الموقر عل مقترح مركز القياس والتقويم لوضع خطة لدعم الطلاب ذوي الإعاقات في أداء الامتحانات، يوصي بمراعاتها لكل فئة من فئات الإعاقة، بما لا يخل بتكافؤ الفرص مع الطلاب العاديين، ويحقق العدالة والإنصاف عند تصميم الاختبارات التحصيلية لذوي الاحتياجات الخاصة، مما يساعد في الحصول على قياس دقيق لأدائهم الفعلي بدلا من تأثره بالتحديات المرتبطة بإعاقاتهم. وحددت أهم الأسس العامة للخطة في:

1- تمكين الطلاب ذوي الإعاقات من أداء الامتحانات في بيئة عادلة ومهيأة.

2. إعادة صياغة الأسئلة لتكون متوافقة مع طبيعة الإعاقة دون التأثير على دقة التقييم.

3. توفير استخدام برامج قارئ الشاشة، أو لوحات المفاتيح البديلة، أو التطبيقات الداعمة.

4- إعطاء وقت أطول للطلاب الذين يحتاجون ذلك بناءً على تقييم دقيق لاحتياجاتهم.

5- تقديم الاختبار في بيئة خالية من المشتتات وفقا لاحتياجات كل فئة.