برنامج التربية الفنية

الرؤية المقترحة للبرنامج:

يهدف الى بناء الشخصية . ويضم مجموعة من المعارف والمهارات والقيم مبنية على التأمل والتذوق بما ينمى القدرة على التعبير ومهارات التفكير الابتكارى والناقد وحل المشكلات والاتصال الفعال والحرفية والإنتاج بما يزيد من تأكيد الهوية القومية . فهى تشبع الحاجة إلى فهم وتقدير العناصر البصرية فى المجتمع المعاصر فالثقافة البصرية متنامية الأهمية ومكونة بعداً مؤثراً فى النمو الاقتصادى والتعلم المستدام . تلك هى العوامل الأساسية التى تعكس قدرة التربية الفنية كميدان معرفى يسهم فى إثراء الحضارة المعاصرة

الرسالة المقترحة للبرنامج:

     إعداد معلم التربية الفنية إعداداً أكاديمياً يشمل الجوانب المعرفية المهارية والوجدانية . بهدف الوصول لأعلى درجات الكفاءة فى الممارسة والنقد والتذوق والتمكن من مهارات الاتصال وتوظيف التكنولوجيا بما يؤهله للتأثير الفعال فى بيئة التعليم والتعلم والمجتمع وتلبية احتياجات سوق العمل فى إطار مستويات الجودة العالمية

الأهداف المقترحة للبرنامج:

  1. فهم نظريات الفنون المصرية
  2. الوعى بتاريخ الفن وتذوق القيم الجمالية فى فنون الحضارات
  3. توظيف المهارات الفنية والتكنولوجية فى ممارسة وإنتاج الفن      
  4. الربط بين المعارف والمهارات الفنية وفروع المعرفة الأخرى
  5. إعداد وتنظيم بيئة تعليمية حافزة للإبداع
  6. توظيف مقومات البيئة بما يخدم العملية التعليمية
  7. تخطيط البرامج والأنشطة التعليمية
  8. استخدام استراتيجيات تعليم وتعلم تنمى مهارات التفكير الناقد والابداعى
  9. تفعيل دور الطلاب فى عمليات التعليم والتعلم
  10. استخدام أساليب متنوعة لتقييم نواتج التعلم
  11. الإفادة من نتائج التقييم فى تحسي الأداء
  12. الالتزام بأخلاقيات المهنة وأدوارها
  13. ممارسة أنشطة النمو المهنى المستدام
  14. المشاركة فى تنمية المشروعات الإنتاجية الصغيرة
  15. يحدد مواصفات المنتج الفنى الجيد القابل للتسويق
  16. يختار أدوات تقييم تتناسب مع الأنشطة الفنية
  17. يعد تقرير عن مدى التقدم الفنى للطلاب
  18. يحدد مواطن القوى والضعف فى ضوء نتائج التقييم
  19. يعرف أساليب واستراتيجيات التقييم الأساسية
  20. يشتق أهداف تعليمية من الأهداف العامة للتربية الفنية
  21. يشتق موضوعات مرتبطة بأهداف التربية الفنية
  22. يختار أساليب وأدوات مناسبة لتوفير بيانات توضح مدى تقدم المستويات الفنية للطلاب
  23. يصيغ المفاهيم الفنية وفقاً لقدرات الطلاب
  24. يتعرف على الخصائص والسمات المميزة لفنون الأطفال
  25. يوضح العلاقة بين ميادين التربية الفنية

برنامج دبلوم الدراسات العليا تخصص التربية الفنية

برنامج ماجستيرالدراسات العليا تخصص التربية الفنية

برنامج دكتوراة الدراسات العليا تخصص التربية الفنية