المعايير القياسية العامة لمواصفات برنامج دبلوم الدراسات العليا -
قسم الاعلام التربوي
أ. المعرفة و الفهم
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا في الاعلام التربوي ، يجب أن يكون الخريج قادراً على فهم واستيعاب كل من:
1- النظريات والأساسيات والمعارف المتخصصة في الصحافة و الاذاعة المدرسية و المسرح التربوي في الانشطة اللاصفية وكذا العلوم ذات العلاقة بممارسته المهنية .
2- المبادئ الأخلاقية و القانونية لممارسة مهنة التدريس .
3- مبادئ و أساسيات الجودة في ممارسة الانشطة الاعلامية .
4- تأثير توعية الطلاب وأثره علي الحفاظ علي البيئة وصيانتها .
ب. المهارات الذهنية
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادراً على:
1- تحديد و تحليل المشاكل في مجال الاعلام التربوي و ترتيبها وفقا لأولوياتها .
2- حل المشاكل المتخصصة في مجال التدريس.
3- القراءة التحليلية للأبحاث و المواضيع ذات العلاقة بالتخصص .
4- تقييم المخاطر في الممارسات المهنية .
5- اتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات المتاحة .
جـ. المهارات المهنية
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادراً على:
1- تطبيق المهارات المهنية في مجال الاعلام التربوي .
2- كتابة التقارير المهنية .
ء. المهارات العامة و المنتقلة
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادراً على:
1- التواصل الفعال بأنواعه المختلفة .
2- استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير ممارسة مهنية التدريس .
3- التقييم الذاتي و تحديد احتياجاته التعليمية الشخصية .
4- استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات و المعارف .
5- العمل في فريق وإدارة الوقت .
6- قيادة فريق في سياقات مهنية مألوفة .
7- التعلم الذاتي و المستمر .
مواصفات خريج دبلوم الدراسات العليا في الاعلام التربوي
1- تطبيق معارف الصحافة و الاذاعة المدرسية و المسرح التربوي في الانشطة اللاصفية في المدرسة لمرحلة التعليم قبل الجامعي .
2- تحديد الشكلات التي تواجهه في أنشطة الاعلام التربوي بالمدرسة و اقتراح الحلول المناسبة لها .
3- اتقان مهارات استخدام الوسائط و الحاسب ا لآلي في ممارسة الاعلام التربوي .
4- التواصل مع الطلاب و اعضاء هيئة التدريس و ادارة المدرسة و قيادة فرق العمل من اجل انتاج صحافة مدرسية و مسرحيات و اذاعة مدرسية متميزة.
5- اتخاذ القرارات المناسبة لتفعيل الانشطة اللاصفية (الصحافة و الاذاعة المدرسية و المسرح التربوي) و الامتحانات و الانشطة المدرسية .
6- توظيف موارد و امكانات المدرسة المتاحة في تنمية مهارات الطلاب في مجالات و انشطة الاعلام التربوي .
7- مشاركة المجتمع المحيط في المساهمة و الاطلاع على الصحافة و الاذاعة و المسرح بالمدرسة .
8- يقدم القدوة في الالتزام في النزاهة و المصداقية و الاجتهاد لتلاميذه .
9- تقبل المسائلة و المحاسبة .
10- تنمية الذات و اكتساب مهارات التعلم المستمر و الاطلاع على الاتجاهات الحديثة في الاعلام التربوي .
مقررات البرنامج :
لائحة تخصص الإعلام التربوى
مرحلة الدراسات العليا
- الدرجات العلمية الأولى التي تمنح في هذا التخصص: بكالوريوس
- المواد الدراسية:
السنـــــــة الأولـــــــي
م
|
المقــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
النهاية العظمي للدرجات
|
تحريري
|
أعمال سنة وشفوي
|
عملي
|
المجموع
|
1.
|
دراسات في علم النفس (1) *
|
2
|
40
|
10
|
--
|
50
|
2.
|
دراسات في التربية (1) *
|
2
|
40
|
10
|
--
|
50
|
3.
|
دراسات في المناهج وطرق التدريس والتكنولوجيا التعليم (1)
|
2
|
40
|
10
|
--
|
50
|
4.
|
احصاء وحاسب آلي
|
4
|
60
|
20
|
20
|
100
|
5.
|
المسرح التربوي
|
4
|
60
|
20
|
20
|
100
|
6.
|
دراسات في علوم الصحافة
|
4
|
80
|
20
|
--
|
100
|
7.
|
دراسات في الاذاعة والتليفزيون التعليمي
|
4
|
80
|
20
|
--
|
100
|
8.
|
مقرر تخصصي في الاذاعة والتليفزيون أو المسرح التربوي أو العلاقات العامة ( طبقا لاختيار الطالب)
|
4
|
80
|
20
|
--
|
100
|
|
اجمالي
|
26
|
--
|
--
|
--
|
650
|
السنـــــــة الثانية
* يدرس الطالب في هذه المقررات ثلاث تخصصات فرعية متباينة من تخصصات الاقسام الاكاديمية التي تنتمي اليها هذه المقررات .