برنامج ماجستير الدراسات العليا تخصص اعلام تربوى

المعايير القياسية العامة لمواصفات برنامج الماجستير -

قسم الاعلام التربوي

أ. المعرفة و الفهم

بانتهاء دراسة برنامج الماجستير في تخصص الاعلام التربوي ،  يجب أن يكون الخريج قادرا على الفهم و الدراية بكل من:

  1. النظريات والأساسيات بمجالات التعلم في الاعلام التربوي و كذا في المجالات ذات العلاقة .
  2. التأثير المتبادل بين ممارسة الانشطة الاعلامية و انعكاسهاعلى البيئة .
  3.  التطورات العلمية في مجال الاعلام التربوي .
  4.  المبادئ الاخلاقية و القانونية لممارسة مهنة ممارسة الانشطة الاعلامية .
  5. مبادئ و اساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال ممارسة الانشطة الاعلامية .
  6. أساسيات و اخلاقيات البحث العلمي .

ب. المهارات الذهنية

بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادرا على:

  1. تحليل و تقييم المعلومات في مجال الاعلام التربوي و القياس عليها لحل المشاكل .
  2.  حل المشاكل المتخصصة مع عدم توافر بعض المعطيات.
  3. الربط بين المعارف المختلفة لحل المشاكل المهنية .
  4.  اجراء دراسة بحثية / كتابة دراسة علمية منهجية حول مشكلة بحثية.
  5. تقييم المخاطر في الممارسات المهنية في مجال الاعلام التربوي .
  6. التخطيط لتطوير الاداء في مجال الاعلام التربوي .
  7.  اتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية متنوعة .

جـ. المهارات المهنية

بانتهاء دراسة الماجستير يجب أن يكون الخريج قادرا على:

  1. اتقان المهارات المهنية الاساسية و الحديثة في مجال الاعلام التربوي .
  2. كتابة  و تقييم التقارير المهنية.
  3. تقيم الطرق و الادوات القائمة في مجال الاعلام التربوي .

ء- المهارات العامة و المنتقلة

بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب ان يكون الخريج قادراً على :

  1. التواصل الفعال بانواعه المختلفة .
  2. استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم الممارسة المهنية .
  3. التقييم الذاتي و تحديد احتياجاته التعليمية الشخصية .
  4. استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات و المعارف .
  5. وضع قواعد و مؤشرات تقييم أداء الآخرين .
  6. العمل في فريق ، و قيادة فرق في سياقات مهنية مختلفة .
  7. ادارة الوقت بكفاءة .
  8. التعلم الذاتي و المستمر .

مواصفات خريج برنامج ماجستير- الاعلام التربوي

خريج برنامج الماجستير يجب ان يكون قادراً على :

  1. اجادة تطبيق أساسيات و منهجيات البحث العلمي و استخدام أدواته المختلفة
  2. تطبيق المنهج التحليلي و استخدامه في مجال الصحافة و الاذاعة المدرسية و المسرح التربوي في الانشطة اللاصفية .
  3. تطبيق المعارف في مجالات مجال الصحافة و الاذاعة المدرسية و المسرح التربوي في الانشطة اللاصفية ،    و دمجها مع المعارف ذات العلاقة بالتدريس .
  4. اظهار وعياً بالمشاكل الجارية والرؤى الحديثة في مجال الاعلام التربوي .
  5. تحديد مشكلات التدريس و ايجاد حلولاً لها .
  6. اتقان نطاق مناسب من المهارات المهنية المتخصصة ، و استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم ممارسة مهنة التدريس .
  7. التواصل بفاعلية و القدرة على قيادة فرق العمل .
  8. اتخاذ القرار في سياقات مهنية مختلفة .
  9. توظيف الموارد المتاحة بما يحقق أعلى استفادة و الحفاظ عليها .
  10.  اظهار الوعي بدوره في تنمية المجتمع و الحفاظ على البيئة في ضوء المتغيرات العالمية و الاقليمية .
  11.  التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة و المصداقية و الالتزام بقواعد المهنة .
  12.  تنمية ذاته أكاديمياً و مهنياً و قادراً على التعلم المستمر .

مقررات البرنامج (لائحة داخلية)

  1. يدرس الطالب بعد قيده لدرجة الماجستير ثلاث مقرارات هى:

        أ - الاحصاء المتقدم وتطبيقات الحاسب فى مجال التخصص0

        ب - مقررين فى مجال التخصص أحدهما بلغة أجنبية0

 ويؤدى الطالب فى كل منها امتحانا لمدة ثلاث سنوات بعد انقضاء عام على الأقل من تاريخ القيد ويحدد مجلس الكلية موعدين للامتحان كل عام ولايجوز له التقدم لمناقشة الرسالة الا بعد نجاحه فى هذه المقرارات