مواصفات برنامج الدبلوم الدراسات العليا فى التربية الفنية
1-المعرفة و الفهم
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليافى التربية الفنية يجب أن يكون الخريج قادرا على فهم واستيعاب كل من:
أ- النظريات والأساسيات والمعارف المتخصصة فيالرسم والتصوير والنحت والخزف والتصميم والزخرفة والاشغال الفنية والشعبية وكذا العلوم ذات العلاقة بممارسته المهنية .
ب- المبادئ الأخلاقية و القانونية للممارسة مهنة التدريس .
ج- مبادئ و أساسيات الجودة في تدريس التربية الفنية .
د- تأثير توعية الطلاب وأثره علي الحفاظ علي البيئة وصيانتها .
2- المهارات الذهنية
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على:
أ- تحديد و تحليل المشاكل في مجال تدريس التربية الفنية وترتيبها وفقا لأولوياتها .
ب- حل المشاكل المتخصصة في مجال التدريس .
ج- القراءة التحليلية للأبحاث و المواضيع ذات العلاقة بالتخصص .
د- تقييم المخاطر في الممارسات المهنية .
ه- اتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات المتاحة .
3- المهارات المهنية
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على:
أ- تطبيق المهارات المهنية في مجال التربية الفنية.
ب- كتابة التقارير المهنية .
4- المهارات العامة و المنتقلة
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على:
أ- التواصل الفعال بأنواعه المختلفة .
ب- استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير ممارسة مهنة التدريس .
ج- التقييم الذاتي و تحديد احتياجاته التعلميه الشخصية .
د- استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات و المعارف .
ه- العمل في فريق وإدارة الوقت .
و- قيادة فريق في سياقات مهنية مألوفة .
ز- التعلم الذاتي و المستمر .
مواصفات خريج دبلوم الدراسات العليا فى التربية الفنية
-
تطبيق المعارف فى الرسم والتصوير والنحت والخزف والتصميم والزخرفة والاشغال الفنية والشعبية فى تدريس التربية الفنية فى مرحلة التعليم قبل الجامعى.
-
تحديد المشكلات التى تواجه تدريس التربية الفنية واقتراح الحلول المناسبة لها.
-
اتقان المهارات التدريسية واستخدام الوسائط والحاسب الالى فى تدريس الفنون.
-
التواصل مع الطلاب واعضاء هيئة لتدريس التربية الفنية وادارة المدرسة وقيادة فرق العمل من اجل تطوير وتجميل المدرسة والبيئة المحيطة.
-
اتخاذ القرارات المناسبة للتدريس والامتحانات والانشطة المدرسية.
-
توظيف الموارد البيئية المتاحة وخامات البيئة فى انتاج اعمال فنية متميزة.
-
نشر الثقافة الفنية والتذوق الفنى فى المدرسة والمجتمع المحيط.
-
يقدم القدوة فى الالتزام فى النزاهة والمصداقية والاجتهاد لتلاميذه.
-
تقبل المسائلة والمحاسبة.
-
تنمية الذات والانخراط فى التعلم المستمر والاطلاع على الاتجاهات الحديثة فى الفنون
لائحة تخصص التربية الفنية
مرحلة الدراسات العليا
-
الدرجات العلمية الأولى التي تمنح في هذا التخصص: بكالوريوس
-
المواد الدراسية بهذه الدرجة:
السنـــــــة الأولـــــــي
السنـــــــة الثانية
* يدرس الطالب في هذه المقررات ثلاث تخصصات فرعية متباينة من تخصصات الاقسام الاكاديمية التي تنتمي اليها هذه المقررات .