برنامج دبلوم الدراسات العليا تخصص التربية الفنية

مواصفات برنامج الدبلوم الدراسات العليا فى التربية الفنية

1-المعرفة و الفهم

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليافى التربية الفنية يجب أن يكون الخريج قادرا على فهم واستيعاب كل من:

أ- النظريات والأساسيات والمعارف المتخصصة فيالرسم والتصوير والنحت والخزف والتصميم والزخرفة والاشغال الفنية والشعبية وكذا العلوم ذات العلاقة بممارسته المهنية .

ب- المبادئ الأخلاقية و القانونية للممارسة مهنة التدريس .

ج- مبادئ و أساسيات الجودة في تدريس التربية الفنية .

د- تأثير توعية الطلاب وأثره علي الحفاظ علي البيئة وصيانتها .

 

2- المهارات الذهنية

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على:

أ- تحديد و تحليل المشاكل في مجال تدريس التربية الفنية وترتيبها وفقا لأولوياتها .

ب- حل المشاكل المتخصصة في مجال التدريس .

ج- القراءة التحليلية للأبحاث و المواضيع ذات العلاقة بالتخصص .

د- تقييم المخاطر في الممارسات المهنية .

ه- اتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات المتاحة .

 

3- المهارات المهنية

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على:

أ- تطبيق المهارات المهنية في مجال التربية الفنية.

ب- كتابة التقارير المهنية .

 

4- المهارات العامة و المنتقلة

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على:

أ- التواصل الفعال بأنواعه المختلفة .

ب- استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير ممارسة مهنة التدريس .

ج- التقييم الذاتي و تحديد احتياجاته التعلميه الشخصية .

د- استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات و المعارف .

ه- العمل في فريق وإدارة الوقت .

و- قيادة فريق في سياقات مهنية مألوفة .

ز- التعلم الذاتي و المستمر .

 

مواصفات خريج دبلوم الدراسات العليا فى التربية الفنية

  1. تطبيق المعارف فى الرسم والتصوير والنحت والخزف والتصميم والزخرفة والاشغال الفنية والشعبية فى تدريس التربية الفنية فى مرحلة التعليم قبل الجامعى.
  2. تحديد المشكلات التى تواجه تدريس التربية الفنية واقتراح الحلول المناسبة لها.
  3. اتقان المهارات التدريسية واستخدام الوسائط والحاسب الالى فى تدريس الفنون.
  4. التواصل مع الطلاب واعضاء هيئة لتدريس التربية الفنية وادارة المدرسة وقيادة فرق العمل من اجل تطوير وتجميل المدرسة والبيئة المحيطة.
  5. اتخاذ القرارات المناسبة للتدريس والامتحانات والانشطة المدرسية.
  6. توظيف الموارد البيئية المتاحة وخامات البيئة فى انتاج اعمال فنية متميزة.
  7. نشر الثقافة الفنية والتذوق الفنى فى المدرسة والمجتمع المحيط.
  8. يقدم القدوة فى الالتزام فى النزاهة والمصداقية والاجتهاد لتلاميذه.
  9. تقبل المسائلة والمحاسبة.
  10. تنمية الذات والانخراط فى التعلم المستمر والاطلاع على الاتجاهات الحديثة فى الفنون

لائحة تخصص التربية الفنية

مرحلة الدراسات العليا

 

  • الدرجات العلمية الأولى التي تمنح في هذا التخصص: بكالوريوس
  • المواد الدراسية بهذه الدرجة:

 

 

 

السنـــــــة الأولـــــــي

 

م

المقــــــــــــرر

عدد الساعات

النهاية العظمي للدرجات

تحريري

أعمال سنة وشفوي

عملي

المجموع

  1.  

دراسات في علم النفس (1) *

2

40

10

--

50

  1.  

دراسات في التربية (1) *

2

40

10

--

50

  1.  

دراسات في المناهج وطرق التدريس والتكنولوجيا التعليم (1)

2

40

10

--

50

  1.  

إحصاء وحاسب آلي

4

60

20

20

100

  1.  

دراسات فى التصميم

4

30

30

40

100

  1.  

دراسات فى الرسم و التصوير

4

30

30

40

100

  1.  

دراسات فى النحت و الخزف

4

30

30

40

100

  1.  

دراسات فى النسيج و الطباعة

4

30

30

40

100

 

اجمالي

26

--

--

--

650

السنـــــــة الثانية

م

المقــــــــــــرر

عدد الساعات

النهاية العظمي للدرجات

تحريري

أعمال سنة وشفوي

عملي

المجموع

  1.  

دراسات في علم النفس (2 ) *

2

40

10

--

50

  1.  

دراسات في التربية (2 ) *

2

40

10

--

50

  1.  

دراسات في المناهج وطرق التدريس والتكنولوجيا التعليم (2 )

2

40

10

--

50

  1.  

طرق البحث العلمي

4

80

20

--

100

  1.  

دراسات فى الأشغال المعدنية

4

30

30

40

100

  1.  

دراسات فى الأشغال الخشبية

4

30

30

40

100

  1.  

دراسات فى الأشغال الفنية و الشعبية

4

30

30

40

100

  1.  

حلقات مناقشة

4

60

40

--

100

 

اجمالي

26

--

--

--

650

 

 

* يدرس الطالب في هذه المقررات ثلاث تخصصات فرعية متباينة من تخصصات الاقسام الاكاديمية التي تنتمي اليها هذه المقررات .