برنامج دكتوراة الدراسات العليا تخصص التربية الفنية

مواصفات برنامج الدكتوراه فى تخصص التربية الفنية

المعايير القياسية العامة:

  1. المعرفة والفهم:

بانتهاء دراسة برنامج الدكتواره فى تخصص التربية الفنية يجب ان يكون الخريج على فهم ودراية بكل من:

  1. النظريات والاساسيات والحديث من المعارف فى مجال التربية الفنية والمجالات ذات العلاقة.
  2. اساسيات ومنهجيات واخلاقيات البحث العلمى وادواته المختلفة.
  3. المبادئ الاخلاقية والقانونية للممارسة المهنية فى مجال التربية الفنية.
  4. مبادئ واساسيات الجودة فى الممارسة المهنية فى مجال التربية الفنية.
  5. المعارف المتعلقة بأثار ممارسته المهنية على البيئة وطرق تنمية البيئة وصيانتها.
  1. المهارات الذهنية:

 بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب ان يكون الخريج قادرا على:

  1. تحليل وتقييم المعلومات فى مجال التربية الفنية والقياس عليها والاستنباط منها.
  2. حل المشاكل المتخصصة استنادا على المعطيات المتاحة.
  3. اجراء دراسات بحثية تضيف الى المعارف.
  4. صياغة اوراق علمية.
  5. تقييم المخاطر فى الممارسات تدريس التربية الفنية.
  6. التخطيط لتطوير الاداء فى مجال التربية الفنية.
  7. اتخاذ القرارات المهنية فى سياقات مهنية مختلفة.
  8. الابتكار – الابداع.
  9. الحوار والنقاش المبنى على البراهين والادلة.
  1. المهارات المهنية:

بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب ان يكون الخريج قادرا على:

  1. اتقان المهارات المهنية الاساسية والحديثة فى مجال تدريس التربية الفنية.
  2. كتابة وتقييم التقارير المهنية.
  3. تقييم وتطوير الطرق والادوات القائمة فى مجال التربية الفنية.
  4. استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم تدريس التربية الفنية.
  5. التخطيط لتطوير الممارسة المهنية وتنمية اداء الاخرين.

المهارات العامة والمتنقلة:

بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب ان يكون الخريج قادرا على:

  1. التواصل الفعال بانواعة المختلفة.
  2. استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية.
  3. تعليم الاخرين وتقيم اداءهم.
  4. التقيم الذاتى والتعلم المستمر.
  5. استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف .
  6. العمل فى فريق وقيادة فرق العمل.
  7. ادارة اللقاءات العلمية والقدرة على ادارة الوقت.

مواصفات خريج برنامج الدكتوراه

خريج برنامج الدكتوراه يجب ان يكون قادرا على :

  1. اتقان اساسيات ومنهجيات البحث العلمى.
  2. العمل المستمر على الاضافة للمعارف فى مجال التربية الفنية .
  3. تطبيق المنهج التحليلى والناقد للمعارف فى مجال التربية الفنية والمجالات ذات العلاقة.
  4. دمج المعارف المتخصصة مع المعارف ذات العلاقة مستنبطا ومطورا للعلاقات البينية بينها.
  5. اظهار وعيا عميقا بالمشاكل الجارية والنظريات الحديثة فى مجال التربية الفنية.
  6. تحديد المشكلات المهنية وايجاد حلول مبتكرة لحلها.
  7. اتقان نطاقا واسعامن المهارات المهنية فى مجال تدريس  التربية الفنية.
  8. التوجه نحو تطوير طرق وادوات واساليب جديدة للمزاولة المهنية.,
  9. استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم مهنة التدريس .
  10. التواصل بفاعلية وقيادة فريق عمل فى سياقات مهنية مختلفة.
  11. اتخاذ القرار فى ظل المعلومات المتاحة .
  12. توظيف الموارد المتاحة بكفاءة وتنميتها والعمل على ايجاد موارد جديدة.
  13. الوعى بدوره فى تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة.
  14. التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة والمصداقية وقواعد مهنة التدريس.
  15. الالتزام بالتنمية الذاتية المستمرة ونقل عمله وخبراته للاخرين.