مواصفات برنامج الدكتوراه فى تخصص التربية الفنية
المعايير القياسية العامة:
-
المعرفة والفهم:
بانتهاء دراسة برنامج الدكتواره فى تخصص التربية الفنية يجب ان يكون الخريج على فهم ودراية بكل من:
-
النظريات والاساسيات والحديث من المعارف فى مجال التربية الفنية والمجالات ذات العلاقة.
-
اساسيات ومنهجيات واخلاقيات البحث العلمى وادواته المختلفة.
-
المبادئ الاخلاقية والقانونية للممارسة المهنية فى مجال التربية الفنية.
-
مبادئ واساسيات الجودة فى الممارسة المهنية فى مجال التربية الفنية.
-
المعارف المتعلقة بأثار ممارسته المهنية على البيئة وطرق تنمية البيئة وصيانتها.
-
المهارات الذهنية:
بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب ان يكون الخريج قادرا على:
-
تحليل وتقييم المعلومات فى مجال التربية الفنية والقياس عليها والاستنباط منها.
-
حل المشاكل المتخصصة استنادا على المعطيات المتاحة.
-
اجراء دراسات بحثية تضيف الى المعارف.
-
صياغة اوراق علمية.
-
تقييم المخاطر فى الممارسات تدريس التربية الفنية.
-
التخطيط لتطوير الاداء فى مجال التربية الفنية.
-
اتخاذ القرارات المهنية فى سياقات مهنية مختلفة.
-
الابتكار – الابداع.
-
الحوار والنقاش المبنى على البراهين والادلة.
-
المهارات المهنية:
بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب ان يكون الخريج قادرا على:
-
اتقان المهارات المهنية الاساسية والحديثة فى مجال تدريس التربية الفنية.
-
كتابة وتقييم التقارير المهنية.
-
تقييم وتطوير الطرق والادوات القائمة فى مجال التربية الفنية.
-
استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم تدريس التربية الفنية.
-
التخطيط لتطوير الممارسة المهنية وتنمية اداء الاخرين.
المهارات العامة والمتنقلة:
بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب ان يكون الخريج قادرا على:
-
التواصل الفعال بانواعة المختلفة.
-
استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية.
-
تعليم الاخرين وتقيم اداءهم.
-
التقيم الذاتى والتعلم المستمر.
-
استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف .
-
العمل فى فريق وقيادة فرق العمل.
-
ادارة اللقاءات العلمية والقدرة على ادارة الوقت.
مواصفات خريج برنامج الدكتوراه
خريج برنامج الدكتوراه يجب ان يكون قادرا على :
-
اتقان اساسيات ومنهجيات البحث العلمى.
-
العمل المستمر على الاضافة للمعارف فى مجال التربية الفنية .
-
تطبيق المنهج التحليلى والناقد للمعارف فى مجال التربية الفنية والمجالات ذات العلاقة.
-
دمج المعارف المتخصصة مع المعارف ذات العلاقة مستنبطا ومطورا للعلاقات البينية بينها.
-
اظهار وعيا عميقا بالمشاكل الجارية والنظريات الحديثة فى مجال التربية الفنية.
-
تحديد المشكلات المهنية وايجاد حلول مبتكرة لحلها.
-
اتقان نطاقا واسعامن المهارات المهنية فى مجال تدريس التربية الفنية.
-
التوجه نحو تطوير طرق وادوات واساليب جديدة للمزاولة المهنية.,
-
استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم مهنة التدريس .
-
التواصل بفاعلية وقيادة فريق عمل فى سياقات مهنية مختلفة.
-
اتخاذ القرار فى ظل المعلومات المتاحة .
-
توظيف الموارد المتاحة بكفاءة وتنميتها والعمل على ايجاد موارد جديدة.
-
الوعى بدوره فى تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة.
-
التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة والمصداقية وقواعد مهنة التدريس.
-
الالتزام بالتنمية الذاتية المستمرة ونقل عمله وخبراته للاخرين.