ادارة الوافدين

التحويل من الخارج للعام الجامعي 2023/2024

 
- عند فتح باب قبول طلبات تحويل الطلاب من جامعات خارج جمهورية مصر العربية إلى الجامعات المصرية عبر الموقع الإلكتروني يتقدم الطالب بالأوراق الآتية: كشف العلامات / الدرجات ـــــ المحتوى العلمي ـــــ أصل شهادة الثانوية ـــــ صورة جواز السفر.
- يتم عمل المقاصة العلمية للمواد التي اجتازها الطالب بالخارج.
- يقوم الطالب بسداد رسوم خدمة التقديم بالإضافة إلى رسوم خدمة التحويل من الخارج.
- قبول الطلاب الوافدين القادمين من كل من: السودان، أوكرانيا، روسيا ـــــ في حال عدم توافر مستندات دراسية ـــــ بشرط اجتياز امتحان تقييم المستوى. (سوف يتم تحديد ميعاد ومكان الامتحان بالنسبة للطلاب لاحقا، وذلك بعد انتهاء عملية التسجيل وقبول الملف وسداد الرسوم).
- في حالة التحويل من الخارج يتم تحصيل كامل المصروفات الدراسية (100% من الرسوم الدراسية) بدون أي إعفاءات لأي دولة.
 
المنح الدراسية (تبادل ثقافي ـــــ اللجنة الفرعية للوافدين بوزارة الخارجية) 
للمرحلتين : الجامعية ـــــ الدراسات العليا
1. آخر موعد لقيام السفارات بإرسال قوائم بأسماء الطلاب المرشحين على المنح هو 1/9/2023.
2. استيفاء الطالب لكافة الشروط المؤهلة للالتحاق بالجامعات المصرية بالمرحلة الدراسية المرشح للحصول على المنحة بها.
3. يتم تسجيل طلاب المنح من خلال بوابة المنح طبقاً للقواعد المنظمة لذلك.
4. لا يحق للطالب المتقدم عبر الموقع الإلكتروني لمنصة "ادرس في مصر" على نفقته الخاصة تحويل جهة التمويل إلى منحة بعد استكماله لجميع الإجراءات إلا في الحالات الاستثنائية وبعد موافقة السلطة المختصة.
5. يجوز قيد طلاب المنح لحين ورود الرد من الجهات الأمنية المعنية، وتتوقف المنحة في حال اعتراض الجهات المعنية.
6. تخصص نسبة 25% من عدد المنح المقدمة من خلال البرامج والاتفاقيات الثقافية واللجنة الفرعية للوافدين بوزارة الخارجية للترشيح على كليات القطاع (الطبي ــــ الهندسة ــــ الحاسبات والمعلومات).
7. بالنسبة للطلاب الوافدين المرشحين على منح يتم قبولهم بالجامعات المصرية في الأقسام والشعب العادية فقط، وفي حال رغبة أحدهم في الالتحاق ببرنامج دراسي خاص بمصروفات يسدد الطالب الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين على نفقتهم الخاصة لذات البرنامج.
8. يتم توزيع المنح المقررة على كافة الجامعات بأنحاء الجمهورية، وذلك في حدود الطاقة الاستيعابية للجامعات نسبة وتناسب مع الطلاب الوافدين على نفقتهم الخاصة.
9. الطلاب الوافدون المصدق على قبولهم من قبل رئاسة الجمهورية لا يحق لهم الاستفادة بالمنح الدراسية أو التقدم للإعفاء أو التخفيض من الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين بالعملة الأجنبية باستثناء طلاب منح الوكالة من أجل التنمية بوزارة الخارجية.
10. تقوم الجامعات بموافاة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ـــ الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين ـــ ببيان بالطلاب الذين تم استقدامهم على حساب برامج أو اتفاقيات حوض النيل أو مشاريع الاتحاد الأوروبي أو منحة أجنبية من خلال المشاريع المشتركة أو كورسات تدريبية في مراكز اللغة العربية بالجامعات أو أي تدريبات قصيرة المدى، مرفقاً به صورة من الاتفاقية المبرمة أو خطابات التبادل مع الجامعات الأجنبية، بالإضافة إلى صور جوازات سفر الطلاب وذلك لاعتماده من السلطة المختصة.
11. يعفى طلاب المنح من الدول الأفريقية (الأنجلوفونية ـــــ الفرانكفونية) من رسوم الدراسة بأقسام اللغات بكليات الجامعات المصرية فيما عدا البرامج الجديدة، وذلك طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 19/8/2017.
12. لا يجوز تحويل المنحة الجامعية إلى منحة دراسات عليا.
13. ولا يجوز تحويل منحة الدراسات العليا إلى منحة جامعية.
14. لا يجوز تأجيل المنح المخصصة للعام الجامعي الحالي إلى العام الجامعي الذي يليه طبقاً للائحة الدراسية للطلاب الوافدين.
15. تسقط المنحة في حال عدم استفادة الطالب منها في عام الترشيح، ولا يتم استبدالها بطالب آخر.
16. يتحمل الطالب الوافد المقيد على المنحة المصروفات الدراسية المستحقة عن أعوام الرسوب.
17. ترشيح عدد مضاعف للطلاب على هذه المنح (أساسي واحتياطي) حتى يتسنى للإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين اختيار الأنسب منهم لتوزيعه على المنح الدراسية طبقاً للعدد المحدد بالبرنامج والشروط المالية.
18. يتم تشكيل لجنة بقرار من معالي الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي لوضع قواعد القبول على المنح.
 
 

يسعدنا فى البوابة الإلكترونية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

portal@du.edu.eg