سيمنار القسم لشهر نوفمبر


ملخص محضر سيمنار قسم علم النفس التربوى

 يوم الاثنين الموافق 4/ 11/ 2013

 

دارت المناقشات فى السيمنار حول

1- الموضوع الأول: التوجهات الحديثة فى مجال التربية الخاصة من إعداد أ.د. عبد الناصر أنيس عبد الوهاب الأستاذ الدكتور ورئيس قسم علم النفس التربوي.

وتلخصت المحاضرة فى النقاط التالية:

وجود مجموعة من القضايا فى مجال التربية الخاصة.

  1. قضية الحقوق والتشريعات.
  2. قضية الاتجاهات نحو ذوي الاحتياجات الخاصة.

أ- أساليب التعرف والتدخل المبكر.

ب- الفئات المستفيدة من برامج التدخل.

ج- برامج واستراتيجيات التدخل.

د- أشكال التدخل.

3 - قضية تدريب معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة.

4-قضية التعلم والتعليم الفعال في التربية الخاصة.

ودارت المناقشات فى الجلسة كالتالي:

1- تدريب معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة علي أساليب التدخل المبكر.

2- أساليب التعرف علي التلاميذ ذوي الاحتياجات .

3- إقامة برامج للتدخل المبكر.

4- الكشف عن أساليب التعليم والتعلم الفعال في التربية الخاصة.

وكانت من أهم المقترحات والتوصيات فى إطار الجلسة:

  1. إعداد معلم التربية الخاصة.
  2. دراسة تقويمية عن برنامج الدراسات العليا.
  3. خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة
  4. نماذج التدخل لفئة معينة.
  5. احتواء مكتبة القسم علي الكتب والرسائل والاختبارات والمقاييس التي أعدها أعضاء القسم.

ملخص محضر سيمنار قسم علم النفس التربوى

 يوم الاثنين الموافق 11/ 11/ 2013

 

  دارت المناقشات فى السيمنار حول تكريم د.عباس إبراهيم متولي الأستاذ المساعد بقسم علم النفس التربوي المتفرغ.

 

وقد تحدث أعضاء هيئة التدريس عن انجازات د.عباس إبراهيم متولي بقسم علم النفس التربوي وقد ذكروا الكثير من أعماله وإنجازاته العلمية والمواقف الإنسانية التي ساندهم فيها.


 

ملخص محضر سيمنار قسم علم النفس التربوى

 يوم الاثنين الموافق 18/ 14/ 2013

 

دارت المناقشات فى السيمنار حول

1-الموضوع الأول: عرض موضوع تسجيل الطالبة ريهام الهادي على مجلس قسم علم النفس.

2-الموضوع الثاني: قصور الانتباه فرط النشاط من إعداد أ.د. عبد الناصر أنيس عبد الوهاب الأستاذ الدكتور ورئيس قسم علم النفس التربوي.

وتلخصت المحاضرة فى النقاط التالية:

1- وجود مجموعة من القضايا فى قصور الانتباه وفرط النشاط.

1) اتجاهات المعلمين نحو الأطفال مضطربي الانتباه ذوي فرط النشاط الزائد.

2) نسبة عدد مضطربي الانتباه ذوي فرط النشاط الزائد.

3) التمييز بين الطفل الموهوب مفرط النشاط والطفل مفرط النشاط دون أن يكون موهوب.

4)المداخل المختلفة في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

2- نظريات تفسير النشاط العقلي

ودارت المناقشات فى الجلسة كالتالي:

1- استخدام نظرية العقل المنجز مع أطفال مرحلة الروضة.

2- استخدام نظرية الطبقات المتعددة مع تلاميذ المرحلة الابتدائية.

3- استخدام نظرية الدوائر المتداخلة مع تلاميذ المرحلة الثانوية

4- استخدام أساليب التدخل مع التلاميذ مضطربي الانتباه ذوي فرط النشاط الزائد.


 

ملخص محضر سيمنار قسم علم النفس التربوى

 ليوم الاثنين الموافق 25/ 11/ 2013

 

دارت المناقشات فى السيمنار حول

1-الموضوع الأول: عرض موضوع تسجيل الطالبة ريهام الهادي على مجلس قسم علم النفس.

2- الموضوع الثاني: تسليم د.عباس إبراهيم متولي الأستاذ المساعد بقسم علم النفس التربوي المتفرغ شهادة تقدير وتسليم د.مصطفي السعيد جبريل الأستاذ المساعد بقسم علم النفس التربوي المتفرغ شهادة تقدير نيابة عن د.ثروت محمد عبد المنعم المساعد بقسم علم النفس التربوي المتفرغ.

3-الموضوع الثالث: عرض مصور لنظرية الذكاءات المتعددة من قبل أ.د. عبد الناصر أنيس عبد الوهاب الأستاذ الدكتور ورئيس قسم علم النفس التربوي.

وتلخصت المحاضرة فى النقاط التالية:

  1. تعريف نظرية الذكاءات المتعددة.
  2. الفروق بين نظريات الذكاءات المتعدة ونموذج التكوين العقلي لجيلفورد والقدرات العقلية لثيرستون.
  3. توظيف نظرية الذكاءات المتعددة في العملية التعليمية.

ودارت المناقشات فى الجلسة كالتالي:

1- مدارس MIS في الولايات المتحدة الأمريكية كتطبيق عملي لنظرية الذكاءات المتعددة في العملية التعليمية.

2- استخدام نظرية الذكاءات المتعددة مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.

3- استخدام نظرية الذكاءات المتعددة مع التلاميذ مضطربي الانتباه ذوي فرط النشاط الزائد..