سيمنار القسم لشهر مايو


محضر سيمنار قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية

ليوم الاثنين الموافق12/ 5/ 2014

 

انعقد سيمنار علم النفس التربوي والصحة النفسية برئاسة السيد الدكتور جمال الدين محمد الشامي أستاذ علم النفس التربوي بالقسم نظراً لانشغال السيد الأستاذ الدكتور عبد الناصر أنيس عبد الوهاب رئيس القسم باجتماع مجلس الكلية وكانت أهم موضوعات السيمنار مايلي:

أولاً:عرض الطالبة منار سليمان والي لخطتها للتسجيل لدرجة الماجستير تخصص الصحة النفسية بعنوان برنامج قائم علي التفكير المنظومي لإعادة برمجة الذات لدي الموهوبين فنياً المتلكئين أكاديمياً من طلاب كليات التربية النوعية، وكانت أهم المقترحات مايلي:

  1. كيفية تحديد وتشخيص العينة المستخدمة في الدراسة.

  1. تحديد الفرق بين التلكؤ الأكاديمي، والتأخر الدراسي.

  2. وجوب تحديد برمجة الذات في منهج الدراسة، وإضافة دراسات تتناول برمجة الذات.

  3. ضبط منهجية مشكلة الدراسة.

  4. عدم وجود مبررات للقيام بالدراسة، فهل التفكير المنظومي سيعيد برمجة الذات لدي الموهوب.

  5. وجوب عدم تداخل المفاهيم الخاصة بالتنمية البشرية مع مفاهيم علم النفس.

* كانت أهم التوصيات.

  1. إعادة منهجية مشكلة الدراسة.

  2. ذكر طريقة محددة لتشخيص العينة.

  3. اقتراح الأساتذة أعضاء هيئة التدريس بالقسم لبعض العناوين الهامة منها:

  • فاعلية برنامج قائم علي التفكير المنظومي في تحسين الذات الأكاديمية لدي الموهوبين من طلاب كليات التربية النوعية.

  •  فاعلية برنامج قائم علي مفاهيم هندسة الذات في تنمية التفكير المنظومي لخفض التلكؤ الأكاديمي لدي لموهوبين من طلاب كليات التربية النوعية.

ثانياً:عرض الطالبة إيمان على أحمد مصطفي لخطتها للتسجيل لدرجة الماجستير تخصص الصحة النفسية بعنوان تباين توقعات الآباء والأبناء الأكاديمية وعلاقتها بقلق المستقبل والضغوط النفسية للأبناء بالمرحلة الثانوية، وكانت أهم المقترحات مايلي:

  1. إعادة صياغة وبلورة مشكلة الدراسة وتدعيمها بدراسات سابقة.

  2. لايوجد مايشير داخل الخطة إلي التباين.

  3. وجوب إدراج دراسات سابقة أكثر عن التوقعات الوالدية.

  4. التعرف علي التفاعل بين توقعات الآباء والأبناء وقلق المستقبل والضغوط النفسية.

  5. الالتزام بتوثيق المراجع وفقاً لــــAPA6.

  6. برغم جودة فكرة الدراسة إلا أنها غير مؤصلة ولم تذكر أي شئ عن الوضع الراهن.

  7. التساؤلات غير مرتبطة بموضوع الدراسة.

  8. وجوب إعادة هيكلة مشكلة الدراسة.

* وكانت أهم التوصيات مايلي:

  1. وجوب ارتباط الدراسات السابقة بموضوع الدراسة.

  2. إعادة صياغة وبلورة مشكلة الدراسة.

  3. الالتزام بـــ APA6عند توثيق المراجع.

  4. استخدام مقياس واحد لقياس توقعات الآباء والأبناء له صورتين صورة للآباء وصورة آخري للأبناء.

  5. تأصيل المشكلة وتدعيمها بالمراجع.

ثالثاً:عرض الطالبة روضة رشاد المغاوري الصاوي لخطتها للتسجيل لدرجة الماجستير تخصص الصحة النفسية بعنوان فاعلية برنامج قائم علي بعض مفاهيم علم النفس الإيجابي في خفض قلق المستقبل لدي المراهقين مجهولي النسب، وكانت أهم المقترحات مايلي:

  1. استخدام مصطلح فنيات بدلاً من مصطلح مفاهيم.

  2. ضرورة توصيف العينة.

  3. تحديد مرحلة دراسية لمجهولي النسب.

  4. ضرورة تحديد نوع البرنامج.

  5. ضرورة حصر مشكلات عينة الدراسة للتعرف أكثر علي أهم المشكلات التى تواجههم وإدراجها في الخطة.

  6. ضرورة تعديل المصطلحات الإجرائية.

* وكانت أهم التوصيات مايلي:

  1. إيجاد مبررات لتغيير مصطلح مفاهيم بدلاً من فنيات.

  2. ضرورة توصيف العينة.

  3. ضرورة تحديد نوع البرنامج.

  4. تعديل المصطلحات الإجرائية.

رابعاً: عرض تعديلات الطالبة أمل ناصر بهنسي لخطتها للتسجيل لدرجة الماجستير تخصص الصحة النفسية وطُلب منها البحث عن ترجمة مصطلح كفاءة المواجهة والخلط بينه وبين مصطلح المقاومة النفسية؛ وذلك لعدم الخلط بين المصطلحين.

خامساً: عرض تعديلات الطالبة نهي زغدان لخطتها للتسجيل لدرجة الماجستير تخصص الصحة النفسية وقد قامت الطالبة بعمل جميع التعديلات المطلوبة منها ، وقد وافق السيمنار علي تسجيل الطالبة.

________________________________________________________________________________

         محضر السيمنار

ليوم الاثنين الموافق 19/ 5/ 201

بقاعة المناقشة بمبني القاعات الدور الرابع

ـــــــــــــ

    تم انعقاد سيمنار قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية برئاسة السيد الأستاذ الدكتور/عبد الناصر أنيس عبد الوهاب.

    وتم مناقشة الخطة المقدمة من الطالبة/ هبة أشرف دياب بعنوان الأمن النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية لدى طلاب كلية التربية بدمياط للتسجيل لدرجة الماجستير ودارت المناقشات حول التعديلات التالية:

  1. لا توجد مبررات لاستخدام هذه المتغيرات حيث أنها تتبع قسم أصول التربية مثل مصطلح العولمة لذا لابد من تحديث جميع متغيرات الدراسة.

  2. تحديد دقيق لتعريف التنشئة الاجتماعية وكيفية قياسها.

  3. توضيح مبررات استخدام العينة.

  4. تحديث المراجع، والتوثيق تبعاً لنظام .APA

  5. تحديد كيفية قياس العولمة.

  6. إعادة صياغة المشكلة بطريقة محددة.

  7. تحديد ما سيتم دراسته في التنشئة الاجتماعية.

     وتم مناقشة الخطة المقدمة من الطالبة/ ماران أبو المعاطي حسن النجار بعنوان المنتورية وعلاقتها بوجهة الضبط والدافعية الأكاديمية لدى الموهوبين والعاديين من طلاب المرحلة الثانوية للتسجيل لدرجة الماجستير ودارت المناقشات حول التعديلات التالية:

  1. إعادة صياغة المشكلة.

  2. اختيار متغيرات يُمكن قياسها.

  3. ترجمة المنتورية لمصطلح عربي مع تحديد الطالبة لكيفية القياس، والتمييز بين كل من المنتورية والتعلق.

  4. تحيد العينة (المرحلة الجامعية أم الثانوية) مع تحديد المبررات لاختيار العينة المستهدفة.

  5. هل التعلق بعد من أبعاد المنتورية، ويُمكن استبدال مصطلح المنتورية بمصطلح جديد مثل الأستاذ الراعي.

    وتم مناقشة الخطة المقدمة من الطالبة/ غادة عيد محمد عيد بعنوان فاعلية استراتيجيات الألعاب التعليمية في تنمية الكلمات الوظيفية ومهارات التواصل اللفظي لدى أطفال متلازمة داون بمدارس التربية الفكرية في مستوي المرحلة الابتدائية للتسجيل لدرجة الماجستير ودارت المناقشات حول التعديلات التالية:

 

  1. عرض تعريفات جديدة لمتلازمة داون، عمل دراسة مسحية للاستراتيجيات التعليمية التي تم استخدامها من قبل.

  2. توضيح كيفية الضبط التجريبي للعينة، وكيفية ضبط المتغيرات الدخيلة.

  3. استخدام مصطلح الكلمات الوظيفية أو مهارات التواصل.

  4. الإجابة عن التساؤل: هل ستقوم الباحثة بإعداد مقياس الكلمات الوظيفية؟ وهل سيتم مراعاة اختلاف بيئة الطفل؟وهل سيتم استخدام نفس الاستراتيجية مع جميع المواد؟

  5. اختصار مسمى العينة لأن العنوان طويل جداً، مع تحديد هل سيكون برنامج قائم على الألعاب التعليمية أم ستم استخدام الاستراتيجة فقط.

  6. مبررات استخدام العينة.

_____________________________________________________________________________

محضر السيمنار

ليوم الاثنين الموافق 20/ 5/ 2014

بقاعة المناقشة بمبني القاعات الدور الرابع

 

    تم انعقاد سيمنار قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية برئاسة السيد الأستاذ الدكتور/عبد الناصر أنيس عبد الوهاب.

    وتم مناقشة الخطة المقدمة من الطالبة/ زينب إبراهيم موسى بعنوان الاتجاهات الوالدية وعلاقتها بجودة الحياة لطلبة المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية للتسجيل لدرجة الماجستير ودارت المناقشات والقرار كالتالي: يُرجئ لحين إثبات الباحثة لجديتها في الدراسة.

    وتم مناقشة الخطة المقدمة من الطالبة/ نسمة نبيل محمد شعبان للتسجيل لدرجة الماجستير في التربية بعنوان/ فاعلية برنامج TEACCH في تنمية مهارات الإدراك البصري وأثره على المهارات الحياتية لدى الأطفال التوحديين. للتسجيل لدرجة الماجستير ودارت المناقشات حول التعديلات التالية:

الإجابة عن التساؤل: هل مهارات الإدراك البصري عند الطفل التوحدي ضعيفة؟ أم أن المشكلة في الانتباه الإدراكي للمثيرات لديه؟

  1. يُرجي توثيق علاقة الربط بين الإدراك البصري ومهارات الحياة.

  2. إعادة ضبط المراجع والإشارة إلى المجلات والمواقع التي تم الاستفادة منها.

  3. تحديد المهارات الحياتية التي سيتم استخدامها مع البرنامج.

  4. توحيد المصطلحات.

  5. هل الدراسة دراسة قياس للفاعلية أم قياس للأثر

  6. توضيح أوجه الاختلاف بين الدراسة الحالية وبعض الدراسات الشبيهة الموجودة بالخطة المقترحة.

  7. الشرح التفصيلي للجزء الذي سيتم اختياره في البرنامج الخاص بالمهارات الحياتية ومراعاة ملائمتها لمتغير الإدراك البصري.

  8. اطلاع الباحثة على دراسة فاعلية التعلم المنظم لبرنامجTEACCH    في تحسين مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال التوحديين، جامعة دمشق، للباحث وليد عبد الحسيب الشمالي 2012، وتوضيح أوجه الاختلاف بينها وبين الخطة المقترحة.