سيمنار القسم لشهر أبريل


محضر السيمنار

ليوم الاثنين الموافق 7/ 4/ 2014

          بقاعة المناقشة بمبني القاعات الدور الرابع  

        

 تم انعقاد سيمنار قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية برئاسة السيد الأستاذ الدكتور/عبد الناصر أنيس عبد الوهاب.

مناقشة الخطة المقدمة من الطالب /  محمد ابراهيم مرجان بعنوان فاعلية برنامج معرفي سلوكى لتخفيف الرهاب الاجتماعي وتنمية التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال المتلعثمين للتسجيل لدرجة الدكتوراه في الفلسفة تخصص صحة نفسية وكُلف الطالب بالسفر إلى بنها للمقارنة بين عنوان بحثه وبحث بعنوان فاعلية برنامج ارشادي لخفض القلق الاجتماعي عند المتلعثمين للطالبة أميرة السيد حسن جامعة بنها.

_______________________________________________________________________________

محضر السيمنار

ليوم الاثنين الموافق 14/ 4/ 2014

        بقاعة المناقشة بمبني القاعات الدور الرابع    

             

    تم انعقاد سيمنار قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية برئاسة السيد الأستاذ الدكتور/عبد الناصر أنيس عبد الوهاب، ونوقشت الموضوعات التالية:

أولاً: تأجيل عرض الخطة البحثية للطالبة منار سليمان والي وذلك لحين حضور السادة أعضاء الإرشاد الأكاديمي للطالبة وذلك وفقاً للسياسات المعمول بها بقسم علم النفس التربوي والصحة النفسية.  

ثانياً: محاضرة بعنوان " المشكلات البحثية الحديثة" إعداد أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب.

 واشتملت على التحدث عن أهم الموضوعات والأفكار البحثية الحديثة في مجال علم النفس التربوي والصحة النفسية والتربية الخاصة:

1- نموذج الاستجابة للتدخل كأحد وأهم النماذج في مجال التربية الخاصة.

1. الفرق بين نموذج الاستجابة للتدخل ونموذج التدخل.

2. أهم خصائص نموذج الاستجابة للتدخل.

  1. نموذج مواطن القوة وجوانب الاحتياج.
  2. مشكلة الكشف عن الموهوبين.
  3. التدخل المبكر للموهوبين.
  4. كيفية التعرف والكشف عن الفئات البينية.

ثالثاً: أهم توصيات المحاضرة:

  1. الاهتمام بالبرامج التدريبية بجميع أنواعها.
  2. إعداد أبحاث تتضمن برامج تدريبية لتدريب المعلمين علي الكشف عن المبدعين.
  3. إعداد أبحاث تتضمن برامج تدريبية لتدريب الأمهات عن الكشف عن المبدعين.
  4. القراءات المتعمقة حول نظرية تريز وهي أحد نظريات الحل الإبداعي للمشكلات.
  5. القراءات المتعمقة حول برنامج الدافعية للنجاح.
  6. القراءات المتعمقة حول موضوع الخصوصية المزدوجة.